IMLebanon

مقتل جندي أميركي في أفغانستان

usa-and-afghanistan-flag

قتل جندي أميركي، اليوم الثلاثاء، خلال عملية ضدّ حركة طالبان قرب عاصمة ولاية هلمند جنوب البلاد، كما اعلنت قوات حلف شمال الاطلسي التي تقودها الولايات المتحدة.

وقال الحلف: “قتل عنصر من القوات الاميركي اثر اصابته بجروح خلال عمليات قرب لشكر كاه في هلمند اليوم”، مشيراً إلى اصابة جندي أميركي اخر وستة جنود افغان ايضاً بجروح.

ويأتي ذلك بعدما اعلن حلف شمال الاطلسي الاثنين، عن نشر حوالي مائة جندي أميركي في لشكر كاه للمساعدة في وقف تقدم طالبان مع اشتداد المعارك.

وهذا أول تدخل أميركي بارز في المدينة منذ انسحاب القوات الاجنبية من هذه الولاية المعروفة بزراعة الافيون في العام 2014.

وأوضح بيان الاطلسي انّ العنصر الأميركي “قتل اثناء قيامه بتدريب ومساعدة في الانشطة مع نظرائه الافغان ضمن سلطة حلف الاطلسي، حين تعرضت دوريتهم لانفجار عبوة يدوية الصنع”.

وتصاعدت حدة القتال في الاونة الاخيرة في هلمند حيث وصل المتمردون إلى مسافة كيلومترات قليلة من لشكر كاه، ما اثار مخاوف من احتمال سقوط المدينة.

وأدّى القتال إلى نزوح الالاف في هلمند في الاسابيع الماضية، واثار مخاوف من أزمة انسانية مع اعلان مسؤولين عن نقص في المواد الغذائية والمياه.

ورحبت أفغانستان بانتشار نحو 100 جندي أميركي في مدينة لشكر كاه للمساعدة في منع سيطرة حركة طالبان عليها.

وانهى حلف شمال الاطلسي رسمياً مهمته القتالية في كانون الاول 2014. لكنّ القوات الاميركية منحت سلطات اكبر في حزيران لضرب المتمردين مع توعد الرئيس الاميركي باراك أوباما بحملة اقوى.