IMLebanon

تركيا ترسل مزيداً من الدبابات إلى سوريا

turkey-tank

 

 

أرسلت تركيا المزيد من الدبابات إلى سوريا ووجهت تحذيراً شديد اللهجة إلى القوات الكردية لتنسحب من مواقعها غداة سيطرة فصائل مقاتلة سورية مدعومة من أنقرة على بلدة جرابلس السورية الحدودية من المتطرفين.

وستنضم الدبابات إلى أخرى عبرت الحدود الأربعاء 24 آب في إطار عملية “درع الفرات” التي نفذتها تركيا بدعم من التحالف الدولي لمكافحة المتطرفين، بهدف إبعاد تنظيم داعش والوحدات الكردية عن المنطقة الحدودية مع سوريا.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء، أن الهجوم أدى إلى طرد تنظيم داعش من بلدة جرابلس، فيما أعلنت الفصائل السورية المدعومة من انقرة “انسحاب تنظيم داعش إلى مدينة الباب” جنوباً.

ولكن وزير الدفاع التركي فكري ايشيك دعا وحدات حماية الشعب الكردي إلى الانسحاب والعودة إلى شرق نهر الفرات وإلا فإنها ستواجه تدخلاً تركياً.

وقال مسؤول تركي رافضاً الكشف عن اسمه “فكرنا في تنفيذ العملية في حزيران 2015 لكنها تأجلت بسبب ثلاثة عوامل”، مشيراً إلى عدم رغبة الجيش التركي، والدعم الأمريكي الضعيف لمثل هذه الخطة والحادث الجوي مع روسيا.

وأوضح وزير الدفاع التركي “سنتصرف بطريقة تمنع حزب الاتحاد الديمقراطي من الحلول مكان داعش في هذه المنطقة”.

وفي ستوكهولم، قال نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الذي زار الأربعاء تركيا أن “الأتراك مستعدون للبقاء طالما كان ذلك ضرورياً (في سوريا) بهدف القضاء على تنظيم داعش”. وأشاد بـ “التغيير التدريجي في عقلية أنقرة” تجاه الحركة المتطرفة.

كما أكد بيان لوزارة الخارجية التركية أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أكد خلال اتصال هاتفي بنظيره التركي مولود جاويش أن “وحدات حماية الشعب الكردي بصدد الانسحاب إلى الشرق من نهر الفرات”.