IMLebanon

الحاج حسن: لمذكرة تفاهم بين مصرف لبنان والمصرف المركزي الايراني

hajj-hassan

 

واصل وزير الصناعة حسين الحاج حسن زيارته الى الجمهورية الاسلامية الايرانية حيث عقد اجتماعا مع محافظ المصرف المركزي الايراني والى الله سيف بحضور المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون والقائم بالاعمال في السفارة اللبنانية علي حبحب ومدير العلاقات الخارجية في مصرف لبنان خالد بحصلي والمسؤولة في مصرف لبنان هيلينا حداد ومدير الواردات في وزارة المالية لؤي الحاج شحادة.

وجرى في الاجتماع التركيز على اهمية تعزيز التعاملات المصرفية وتطويرها وازالة العقبات امام التحويلات من والى ايران كركن أساس لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وكضمانة تحفيزية للمستثمرين.

وقدمت اقتراحات عدة بهذا الخصوص، في طليعتها تبادل الزيارات بين كل من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الى طهران ومحافظ المصرف المركزي الايراني الى بيروت، وأصحاب المصارف في كلا البلدين لاستكشاف آليات افتتاح فروع لها في كل من ايران ولبنان.

وأوضح المحافظ سيف ان “الرئيس الايراني حسن روحاني وجه تعليمات صارمة الى كافة المسؤولين الايرانيين تقضي بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع لبنان وتسهيل الأمور التبادلية مع اللبنانيين”.

وأكد ان “المصرف المركزي الايراني يبذل الجهود الكبيرة من اجل تمهيد الارضية الصالحة لتعزيز المعاملات المصرفية مع الخارج”، وقال: “لقد حققنا خطوات كبيرة مع المصارف الآسيوية والاوروبية التي فتحت فروعا لها في ايران في الآونة الأخيرة”.

واقترح الحاج حسن والمحافظ سيف أن “يصار الى اعداد مشروع مذكرة تفاهم بين مصرف لبنان والمصرف المركزي الايراني يصار الى درسها ومناقشتها من قبل السلطات المختصة تتضمن نقاطا عدة أهمها استعداد المصرف الايراني لفتح حساب وديعة في مصرف لبنان لضمان الاستثمارات اللبنانية في ايران ومعالجة مسألة استخدام البطاقات المصرفية (credit card) وتأسيس مصرف لبناني – ايراني مشترك”.

وتم التركيز على اهمية الاستفادة من الفرص المتاحة لتطوير العلاقات بحيث يصبح لبنان مركزا لتصدير السلع والمنتجات الايرانية الى الدول العربية وشمال افريقيا، وتصبح ايران مركزا للبضائع اللبنانية ومنها الى آسيا الوسطى.

وشدد المحافظ سيف على ان “بلاده ماضية في اقرار سلسلة تشريعات جديدة ضد غسيل الاموال وتمويل مصادر الارهاب، وقد لاقت خطواتها بهذا الاتجاه تقدير العديد من السلطات النقدية خلال اجتماع عقد في باريس مؤخرا”، مؤكدا انه “يتطلع للقاء الحاكم سلامة في واشنطن قريبا خلال الاجتماع الدوري لحكام المصارف المركزية في العالم في العاصمة الاميركية، وذلك للتباحث معه في كل ما يؤدي الى معالجة كل المسائل التي تسهل في تعزيز المعاملات المصرفية بين لبنان وايران”.