IMLebanon

الخطوط الجوية التونسية تعتزم تسريح ألف موظف

tunisia-air

أعلن وزير النقل التونسي أنيس غديرة أنّ شركة الخطوط الجوية التونسية المملوكة للدولة تعتزم تسريح ألف موظف أو ما يزيد على 12 بالمائة من قوتها العاملة بدوام كامل، في إطار خطط رامية للإصلاح وتعزيز القدرة التنافسية للشركة.

وقال الوزير: “تسريح الموظفين كان مخططاً منذ أشهر في إطار خطة لإصلاح الشركة الوطنية، وهو قرار جاء بعد اتفاق مع النقابات” لخفض التكاليف وتعزيز التنافسية.

وأضاف: “في مرحلة أولى سيتم قريباً تسريح 400 موظف اختاروا الخروج طوعاً وسينالون تعويضات”، موضحاً أنّ إجمالي عدد المُسرحين سيبلغ 1000 موظف من الشركة.

وذكرت مصادر أنّ تسريح العمال سيكلف الشركة 50 مليون دولار. وتشغل الشركة حوالي 8200 موظف بدوام كامل في الوقت الحالي.

وكان رئيس الوزراء يوسف الشاهد حذر من أنّ حكومته ستضطر الى اعتماد سياسية تقشف وخفض الوظائف ورفع الضرائب إذا استمرت الصعوبات الاقتصادية هذا العام.

وتسعى الحكومة التونسية لكبح الخسائر الكبيرة التي تتكبدها الشركات الحكومية الكبرى والتي بلغت العام الماضي حوالي 1.5 مليار دولار.

وتشكل أجور القطاع العام نحو 13.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لتأتي بين أعلى المعدلات في العالم. وقال البنك المركزي إنّ الحكومة ستحتاج للسعي وراء الحصول على مزيد من التمويل الخارجي في العام المقبل وإلا ستعجز عن تغطية تلك النفقات.