IMLebanon

درباس: أزمة النازحين أصبحت بغير أفق واضح للحل

rashid-derbass

 

اشار وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الى ان ملف النازحين السوريين هو أخطر ملف مرّ به لبنان ويهدده بما لا ذنب لنا به.

درباس، وفي كلمة ألقاها خلال مشاركته في الاجتماع الثامن لمجموعة كبار المانحين لدعم سوريا الذي يعقد في الكويت، قال: “جاء في الامثال ان الجمرة تحرق مكانها، وبالفعل ان هذه الجمرة قد تمادت حروقها في جسد اللبنانيين والدول المضيفة وخصوصا على الشعب السوري”، مشيراً الى أن “ما ينفق على براميل التفجير ومصاريف الطائرات والمدافع يوازي أضعاف أضعاف ما ينفق على اغاثته”.

وأوضح درباس “أننا شعب تعداده 4 ملايين نسمة يستضيف على أرضة مليوني شخص غير لبناني يتشاركون معه بكرامة وبشرف كل شي، الهواء ، الماء، البيئة، الطعام، والظروف السيئة، نحن دولة بلغ نموها في عام 2011 الـ9 بالمئة والان نموها صفر”.

وأكد أن “الازمة أصبحت بغير أفق واضح للحل، والدول التي تستضيف اللاجئين ليست على استعداد على الاطلاق لاي نوع من انواع التوطين على الاقل بالنسبة لحكومتنا، حيث كلفني رئيس الحكومة أن أعلن لكم أن لبنان لن يكون شريكا بجريمة حرمان الشعب السوري من جنسيته ومن أرضه، فسوريا هي للسوريين وكل حدث ديموغرافي في سوريا لم ولن يؤدي الى نتائج ملموسة بل الى مزيد من الخراب”.

واعلن “ان رئيس الحكومة تمام سلام في مؤتمر القمة الاخير قال انه ليس من الضروري ان نتقيد بالتعريف الحرفي للمناطق الامنة، ولكن هل ينكر احد منا ان المناطق الاكبر في سوريا لا توجد فيها حروب؟”.

September 1, 2016 01:35 PM