IMLebanon

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: لمتابعة الحوار مع تركيا

turkey-europeen-union

 

 

 

دعا وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في براتيسلافا، الاتحاد الى متابعة الحوار مع تركيا، رغم التوتر بعد الانقلاب الفاشل في تموز وعمليات التطهير التي تلته. واعرب الوزير السلوفاكي ميروسلاف لاياك عن اسفه “للاحباط” الذي يشعر به الطرفان، على رغم الادانة الحازمة والفورية لمحاولة الانقلاب في تركيا.

واكد الوزير السلوفاكي ان “تركيا شريك مهم، ويتعين علينا ان نوضح ماذا نريد من تركيا ومع تركيا”. وسيعد الوزراء الـ28 للقاء مرتقب السبت مع الوزير التركي للشؤون الاوروبية عمر تشيليك.

وشدد لاياك الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الاوروبي على ان “وقف مفاوضات الانضمام مع انقرة لن يكون صائبا”.

واضاف: “اعتقد ان عملية الانضمام هي افضل رافعة للاتحاد الاوروبي من اجل التأثير على سياسات البلدان المرشحة”، الامر الذي عبر عنه ايضا نظيره الايطالي الذي رأى ان وقف المفاوضات ليس “مفيداً”.

وقال باولو جنتيلوني سيلفيري: “لدينا مسار من المناقشات مع تركيا ومن الضروري ان نكون واضحين جدا سواء في دعمنا للسلطات التركية بعد الانقلاب الفاشل او في طلبنا احترام دولة القانون وحقوق الانسان الاساسية”.

وتعد تركيا عنصرا اساسيا في استراتيجية الاتحاد الاوروبي لوقف تدفق المهاجرين الى اراضيها. لكن استياء المسؤولين الاتراك من الاتحاد الاوروبي تصاعد خلال الصيف.

وقال ميروسلاف لاياك “بعد اجتماع السبت 3 أيلول، سندفع في اتجاه تحسين الاجواء وتطبيعها” بين تركيا والاتحاد الاوروبي.