IMLebanon

بلدية صيدا: العدادات هي الحل الآني لمشكلة الكهرباء

electricity

 

 

أصدرت اللجنة العلمية لمتابعة شؤون الكهرباء في بلدية صيدا بيانا شرحت فيه ب”كل شفافية ووضوح، ما وصلت اليه الامور المتعلقة بموضوع الكهرباء والمولدات الكهربائية”.

وذكر البيان “إنطلاقا من مبدأ الشفافية في طرح الأمور كما هي، وإيمانا منا في تأمين متطلبات المواطن في سد ثغرة عمل مؤسسة كهرباء لبنان لتأمين الطاقة، تعمل بلدية صيدا جاهدة لتأمين البدائل مع نائبي المدينة وفاعلياتها، لكنها تصطدم بالقوانين والتشريعات، التي لا تسمح بإنشاء محطة مركزية لإنتاج الطاقة الكهربائية لمنطقة صيدا والجوار على غرار كهرباء زحلة. لكننا سنبقى على إصرارنا في المحاولة لتأمين مصادر للطاقة في إطار شرعي وقانوني وكلفة لا ترهق المواطن”.

وأشار إلى أنه “أمام هذا الواقع، لا بد من التعاون ما بين المواطن والبلدية لتسهيل أمور الحياة اليومية في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية، خاصة في موضوع تسيير العمل باشتراكات المولدات. إذ إن بلدية صيدا ليست البديل عن المؤسسات الرسمية صاحبة الشأن، ولا ترغب في أن تحل محلها في عملها، وكذلك فهي لا تمتلك الجهاز الفني والإداري والإمكانيات المادية لتسيير هكذا قطاع”.

ولفت إلى أنه “بعد دراسة معمقة، وجدت اللجنة المكلفة من المجلس البلدي لمتابعة الموضوع، أن وضع عدادات في المنازل والمحلات والمكاتب، هو الحل الآني وليس الحل المثالي لوضع الكهرباء في المدينة والجوار، حتى نصل إلى حلول جذرية ونستحصل على التراخيص القانونية لذلك”، متوجها إلى المواطنين “للمسارعة في طلب تركيب عدادات من أصحاب المولدات، وإذا رفض الطلب، يمكن لأي مواطن تقديم شكوى للبلدية لتتم المتابعة والمحاسبة. إذ إن اللجنة تقوم بالتسعير على أساس كيلووات/ ساعة، وقد تم الاتفاق مع أصحاب المولدات على ذلك”.

وتضمن البيان جدولا، يشرح كيفية احتساب مصروف الكهرباء، على الشكل التالي:

“1- يعتمد متوسط سعر المازوت الأخضر المعلن من وزارة الطاقة كل شهر.

2- يحتسب الكيلووات/ ساعة على الشكل التالي: مصروف الكيلووات/ ساعة مازوت أخضر 0.27 ليتر. بدلات فلاتر وزيوت تقدر 10% من مصروف المازوت وتكون 0.03 ليتر. أجرة نقل 5000 ليتر مازوت تقدر 40000 ليرة فيكون بدل النقل 8 ليرات. إستهلاك مولد لكل كيلووات/ ساعة 12 ليرة. نسبة أرباح رأسمال 15% من مجموع المبلغ. فتكون العملية الحسابية التالية: ثمن كيلووات/ ساعة = 0.27 + 0.03 + 8 ليرات + 12 ليرة + 15% أرباح.

3- يكون بدل إستهلاك طاقة غير مستخدمة للديجنتور على الشكل التالي: 5 أمبير 15000 ليرة لبنانية. 10 أمبير 25000 ليرة لبنانية. 15 أمبير 35000 ليرة لبنانية. 20 أمبير 45000 ليرة لبنانية.

4- للمكاتب والمحلات يكون سعر الكيلووات/ ساعة مضروب 1.3 لأنه يستخدم الطاقة في أوقات الذروة. مثلا: إذا كان سعر الكيلووات/ ساعة للمنازل حسب البند 2 بقيمة 250 ليرة يكون للمكاتب والمحلات 325 ليرة وهذا للمثال وليس الحصر”.

وختم “بهذا نكون قد وضعنا بين أيديكم بكل وضوح وشفافية رؤيتنا للحل المؤقت، ويكون المواطن قد تخلص من دفع بدل ساعات قطع أثناء غيابه عن المنزل، ونعدكم بأننا سنبذل قصارى جهدنا لمتابعة الحصول على ترخيص لإنشاء محطة إنتاج طاقة كهربائية لصيدا والجوار”.