IMLebanon

سليمان بعد لقائه الراعي: لا يجوز تعطيل انتخاب الرئيس وادعاء الميثاقية

michel-sleiman-raii

 

 

أكد الرئيس ميشال سليمان أن “على السياسيين أن يقوموا بدورهم ولا يجوز أن نعطل إنتخاب الرئيس ونحن ندعي الميثاقية”، ودعا النواب الـ128 للنزول الى المجلس وإنتخاب الرئيس في جلسات متواصلة، فالمكاسب التي يحاولون تحصيلها ستذهب كلها إذا إستمررنا بالرهان”.

سليمان، وخلال لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في المقر الصيفي في الديمان، قال: “الجيش والقوى الأمنية يقومان بواجبهما على أكمل وجه. لبيت اليوم دعوة رابطة قنوبين للاحتفالية السنوية التي يقومون بها في حديقة البطاركة وتطورت من سنة الى سنة في حفظ التراث اللبناني وهنا أركز على التراث المسيحي اللبناني لأنه تراث لكل لبنان. وهذا التراث هو تراث بكركي ورابطة قنوبين اللذين يقومان بواجباتهما لحفظ هذا التراث وعلى السياسيين أن يقوموا بدورهم لأنه لا يجوز ان تبقى الجمهورية من دون رئيس ولا يجوز أن يعطل إنتخاب الرئيس وندعي أمورا أخرى مثل الميثاقية أو التمثيل الناقص أو التمثيل الزائد”.

وتابع: “القانون الديموقراطي يتكلم عن الديموقراطية ولبنان هو جمهورية ديموقراطية برلمانية ولا يوجد أي زغل في الموضوع، لذلك هذه الجمهورية البرلمانية تراعي الميثاق الوطني كما هو منصوص عنه ذلك، لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك. والدستور بحد ذاته حدد كيف يراعى ميثاق العيش المشترك في المناصفة سواء في النيابة أم في الوزارة وفي المراكز الكبرى وفي الرئاسات وفي تحقيق النصاب في مجلس الوزراء وكيفية إتخاذ القرارات بالثلثين أو في النصف زائدا واحدا، ومعظم الأمور الميثاقية”.

وقال: “كانت لدي رغبة بلقاء البطريرك كما كل سنة أزور فيها الديمان لأتكلم مع غبطته عن كيفية مجابهة الوضع لأننا شعرنا بأن كل شيء إستقر من دون رئيس للجمهورية وأن نبحث في أمور أخرى، ولا شك أن مع إنتخاب رئيس للجمهورية يصبح من الطبيعي الوصول الى قانون جديد للانتخابات النيابية، فحينا يقال لا يجوز إجراء إنتخابات نيابية أو لا يجوز حصول تعيينات قبل إنتخابات الرئاسة”.

 

September 3, 2016 04:00 PM