IMLebanon

جنبلاط داخل دائرة الخطر مجدداً

walid-jumblat

عزز الفريق الأمني لرئيس اللقاء الديمقراطي والزعيم الاشتراكي النائب وليد جنبلاط التدابير الأمنية في مقر إقامته في العاصمة اللبنانية بيروت، بعد تسريبات عن وضعه على لائحة الاغتيالات لدى تنظيم داعش، وهو “ما تبيّن أنها تهديدات جدية بحق جنبلاط، تحمل في طياتها رسالة بأنه دخل دائرة الخطر مجددًا”، بحسب ما قال مصدر وزاري قريب منه لصحيفة ”الشرق الأوسط”.

المصدر أكد أن التهديدات “تُحمل على محمل الجد، وتستدعي التصرف تجاهها”، وهو ما دفع الفريق الأمني حول جنبلاط لاتخاذ تدابير أمنية مشددة، تتناسب مع طبيعة التهديدات.

كذلك أكد مقربون من جنبلاط لـ”الشرق الأوسط”، أن “إجراءات احترازية اتخذت في مكان إقامة جنبلاط في (منطقة) كليمنصو (في غرب بيروت)”، علما بأن جنبلاط “لا يحبذ هذه التدابير والإجراءات الأمنية والمواكبات المعروفة في بيروت باسم (مرافقة)، إذ يشاهد في أماكن كثيرة إن في العاصمة أو خارجها يقود سيارته بنفسه دون مرافقين”. ويأتي ذلك بعدما سرّبت إحدى الصحف الموالية لإيران والنظام السوري خبرًا مفاده أن تنظيم داعش دعا لقتل وليد جنبلاط ما ترك تساؤلات حول هذه التسريبة التي عكست قلقًا وهواجس في صفوف طائفته طائفة الموحدين الدروز وأنصار النائب جنبلاط ومحازبيه.

ويذكر أن جنبلاط علّق في احتفال تربوي في الشوف على ما تداولته وسائل الإعلام عن مخططات لاغتياله بالقول: “أيا كانت رسالة التهديد، أكانت من قريب أو من بعيد، بعد هذا العمر، نتكل على القدر وعلى الله”.

رأى عضو اللقاء الديمقراطي النائب مروان حمادة، في حديث لصحيفة ”الشرق الأوسط” ان هذه التهديدات “تصب في خانة قمع كلّ المحاولات الوفاقية الآيلة والهادفة لإيجاد مخرج بين سلّة رئيس المجلس النيابي نبيه برّي وبين أولوية انتخاب رئيس للجمهورية”. وأشار حمادة إلى أن تهديد جنبلاط يطال “الشخص والمناخ نظرًا لوسطية رئيس اللقاء الديمقراطي ودعمه لسلة الرئيس نبيه برّي وللحوار الوطني ولكل الخطوات الوفاقية إلى دوره السيادي والاستقلالي وموقفه الواضح من الإجرام الذي يحصل في سوريا، وربطًا بما جرى من إنجازات كبيرة تمثلت بـ(مصالحة المختارة) التي شكّلت علامة فارقة في هذه المرحلة عبر التأكيد على مسيرة التعايش المسيحي – الدرزي وعلى المستوى الوطني بشكل عام، وصولاً إلى التدشين المرتقب لجامع المختارة الذي يحمل اسم أمير البيان شكيب أرسلان وفي الذكرى الأولى لوفاة والدة النائب جنبلاط السيدة مي أرسلان جنبلاط التي تمثل عناوين وطنية وثقافية”.

وأضاف حمادة “من هذا المنطلق فإن التهديد يحصل في ظلّ هذا المناخ الوطني والوفاقي وتلك عدّة شغل النظام السوري وأتباعه”. ثم تابع حمادة، الذي سبق أن تعرض لمحاولة اغتيال في خريف العام 2004. أن “من يقف وراء هذه التهديدات هو النظام السوري ومن لفّ لفّه، وهناك مروحة واسعة من هذا المخطط الذي يعدّه هذا النظام وحلفاؤه في هذا الوقت الضائع محليًا عبر تعطيل كلّ المؤسسات الدستورية، ولا سيما انتخاب رئيس للجمهورية وصولاً إلى الإنجازات التي حصلت مؤخرًا في حلب ومناطق كثيرة خسرها النظام السوري الذي لم يتمكن من الحسم العسكري، ما يعني أنّه يسعى للإبقاء على الورقة اللبنانية كما يريدها من منطلقات التخريب والاغتيالات وتعطيل كل مؤسسات البلد”.

جدير بالذكر، أن التسريبات عن تهديد جنبلاط تتزامن مع التحضيرات لتدشين جامع الأمير شكيب أرسلان، جدّ النائب وليد جنبلاط لأمّه في المختارة، وذلك في منتصف الشهر الحالي خلال مهرجان سياسي وشعبي كبير، وجاءت عشية مغادرة جنبلاط البلاد في إجازة مع عائلته إلى خارج لبنان، ما دفع البعض لاعتبار الرحلة “هروبًا من التهديدات” غير أن جنبلاط عاد إلى لبنان هذا الأسبوع. وحول هذا الموضوع بالذات قالت المصادر المقرّبة من رئيس اللقاء الديمقراطي، أكدت لـ”الشرق الأوسط” أن سفر جنبلاط “كان مقرّرا منذ فترة وليس وليد ساعته أو بسبب ما نشر في بعض الإعلام، وهو يقضي إجازة خاصة في الخارج”، وأوضح وزير الصحة وائل أبو فاعور بأن “هناك مخاطر حقيقية تتهدد جنبلاط لكننا – والكلام لأبو فاعور – لسنا ممن يهربون”.

من ناحية أخرى، في تعليقها على التهديدات لجنبلاط، قالت شخصية أمنية رفيعة أحيلت إلى التقاعد ومقرّبة من قوى 14 آذار لـ”الشرق الأوسط” إن النظام السوري تاريخيًا “له بصمات واضحة في معظم الاغتيالات السياسية وتحديدًا لزعامات وقيادات لها وزنها على مستوى كمال جنبلاط أو رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري وقافلة أخرى من الشهداء. وبالتالي يجب قراءة ما تطرق إليه النائب جنبلاط حول هذه التهديدات عندما قال أيَّا كانت رسالة التهديد من قريب أو بعيد، وفي ذلك إشارة ضمنية للنظام السوري وأتباعه في لبنان لأن الرجل قارئ سياسي وله خبرة سياسية كبيرة وعلى دراية تامة بكل ما يتعلق بهيكلية النظام السوري بصلة لناحية إجرامه وما قام به في لبنان منذ حقبة السبعينات وحتى اليوم”. وعليه، تضيف الشخصية الأمنية السابقة “كلّ الأمور واردة لناحية عودة مسلسل الاغتيالات وثمة شخصيات كثيرة معرّضة للاستهداف أمام هذه الظروف التي نعيشها في لبنان والمنطقة وما يجري في سوريا من قتلِ وإجرام واستباحة لكل المحرّمات”. لذا، تتابع الشخصية نفسها قائلة: “حسب معلوماتي بعض الزعامات والقيادات اتخذت تدابير احترازية وهذا أمر ضروري، ولا سيما في الوقت الراهن والاستهتار ممنوع حيال ما سبق وحصل لكثيرين