IMLebanon

مقتل 60 شخصاً في فيضانات في كوريا الشمالية

north-korea-floods

 

 

أعلنت الأمم المتحدة أن الفيضانات الناجمة عن أمطار غزيرة أدت إلى مقتل60  شخصاً وتشريد أكثر من 44 ألفاً في كوريا الشمالية، بعدما أعلنت البلاد أن نهراً في الجهة الشمالية الشرقية شهد أسوأ فيضان.
وأعلنت بيونغ يانغ يوم الجمعة 2 أيلول، أن نهر تومن الذي يشكل جزئياً الحدود مع الصين وروسيا، شهد أكبر فيضانان بسبب عاصفة أمطار بدأت قبل أربعة أيام.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان أن المناطق القريبة مثل موسان وهوريونغ تضررت بشدة حيث قتل 60 شخصاً وترك 5% من السكان بدون مأوى. واستند بذلك إلى معلومات من حكومة كوريا الشمالية.
وأضاف: “الاتصال مع المناطق المنكوبة يبقى صعباً، وتم تحديد الاحتياجات الطارئة على أنها المأوى والمواد الغذائية والأدوية والمياه وتجهيزات صحية”.
ودمر أو تضرر حوالي تسعة آلاف مبنى مع عشرة آلاف هكتار من الأراضي، كما أضاف المكتب مشيراً إلى أن جهود الإغاثة التي يتولاها الشمال والأمم المتحدة في طريقها.
وأشارت وسائل إعلام كوريا الشمالية الجمعة، إلى أن 15 شخصاً اعتبروا مفقودين بعدما دمر أكثر من 17 ألف منزل أو تضرر.
يشار إلى ان الدولة الفقيرة عرضة للكوارث الطبيعية وخصوصاً الفيضانات حيث قتل 169 شخصاً إثر أمطار غزيرة في صيف 2012، وسلسلة الفيضانات وموجات جفاف مسؤولة جزئياً عن المجاعة التي اودت بحياة مئات الآلاف بين 1994 و1998.