IMLebanon

“حزب الله” يحمّل السنيورة المسؤولية عن اجهاض الاتفاق الحكومي

seniora-aoun-berri

اعلنت مصادر مطلعة على حيثيات موقف حزب الله لصحيفة “السفير” ان الحزب قرر التغيب عن جلسة مجلس الوزراء اليوم، “تضامنا مع الجنرال ميشال عون، وتفهماً لهواجسه، وتحسساً بخطورة الإمعان في تهميش مكوّن لبناني اساسي”.

وقد أبلغ الحزب قراره كلاً من الرئيس نبيه بري والرئيس تمام سلام والعماد عون، والنائب وليد جنبلاط، بعدما حاول عبثاً الدفع في اتجاه تأجيل الجلسة، بغية إعطاء فرصة للمساعي التي يبذلها من أجل معالجة أزمة المقاطعة البرتقالية للحكومة، لاسيما انه لمس استعداداً لدى “التيار الحر” للبحث في مخارج، وبالتالي كان من شأن التأجيل ان يعطي قوة دفع ايجابية لوساطة الحزب، وفق العارفين.

ولعل موقف الحزب سيساهم في إعادة “النضارة” الى تحالفه مع الرابية، بعدما كثرت في الآونة الأخيرة “التأويلات” حول حقيقة نياته، ومدى استعداده للبقاء الى جانب عون في “السرّاء والضرّاء”.

وبرغم ان الاتصالات تكثفت، حتى ساعة متأخرة من ليل أمس، على خطوط الضاحية ـ المصيطبة ـ عين التينة ـ الرابية ـ المختارة ـ “المستقبل”، فانها لم تنجح في ارجاء الجلسة التي يُتوقع لها ـ إذا تمسك سلام بانعقادها بعد تغيب الحزب ـ ان تكون تشاورية وأقل من عادية، في ظل غياب الوزراء “النازحين” (“التيار” و “حزب الله” و “الطاشناق”)، بحيث لا تصدر عنها أي قرارات أساسية.

وأبلغت مصادر مطلعة على أجواء “حزب الله” “السفير” ان الحزب يحمّل الرئيس فؤاد السنيورة المسؤولية عن اجهاض محاولات التوصل الى اتفاق على ارجاء الجلسة، مع ما يعنيه ذلك من زيادة في الاحتقان المسيحي.

وتفيد المعلومات ان “حزب الله” انطلق في قراره بعدم المشاركة في مجلس الوزراء اليوم من قناعة لديه بأن هواجس العماد عون محقة، أو أقله تستحق النقاش، ولا يجوز تجاهلها، لأن أي استهتار بها سيهدد بتداعيات وخيمة.

ويعتبر الحزب انه لا يصح التقليل من شأن مقاطعة طرف مسيحي وازن كـ “التيار الحر” للحكومة، وهو يرى انه كان من الافضل لو ان سلام علّق جلسة الخميس، كما فعل الرئيس بري حين علّق الحوار بعد مقاطعة “التيار”.

ويفترض الحزب ان خياره سيشكل قوة ضغط نحو دفع الآخرين الى التعاطي بجدية مع شكوى عون من التهميش، وصولا الى حماية الحكومة من بعض اهلها، والمحافظة على التوازنات الداخلية التي لا يمكن ان تستقيم إذا شعر أي مكوّن بالغبن.

وتردّد ليلا ان وزير المردة روني عريجي يميل ايضا الى مقاطعة الجلسة، انسجاما مع موقف الحزب.