IMLebanon

“حزب الله” يمنع عناصره من الحجّ تضامنا مع إيران

hezbollah

 

أشار مصدر مقرب من “حزب الله” الى ان الحزب “قرر منع قيادته وعناصره من أداء فريضة الحج لهذا العام، تماشيا مع إحجام الإيرانيين عن المشاركة بموسم الحج الحالي”.

وأضاف المصدر للـ”الأناضول” ان “الحزب أصدر مؤخرا قرارا تنظيميا داخليا، منع بموجبه قياداته وكوادره وعناصره من التوجه إلى الأراضي المقدسة في المملكة العربية السعودية لأداء فريضة حج هذا العام”، مشيرا إلى أن الحزب أنذر من يخالف القرار بالفصل من كوادره.

وأوضح أن قرار الحزب جاء “تطبيقا للتكليف الشرعي للولي الفقيه الإمام خامنئي في إيران، وتماهيا مع قرار طهران، التي أحجمت عن مشاركة مواطنيها في حج هذا العام؛ بسبب خلافات مع القيادة السعودية”.

ولم يستبعد المصدر أن “تكون للقرار أبعاد أمنية مرتبطة بقيادات “حزب الله” وكوادره وعناصره”.

وأعلنت إيران في حزيران الماضي أنها لن ترسل حجاجا هذا العام إلى مكة، بعد أن رفضت كل التسهيلات التي قدمتها المملكة لاستقبال الحجاج الإيرانيين، ورفضت توقيع اتفاق ترتيبات الحج.

وعرضت الرياض على طهران مناصفة نقل الحجاج الإيرانيين بين الطيران السعودي والإيراني، وكذلك إصدار تأشيرات إلكترونية للحجاج الإيرانيين من داخل إيران حسب طلبها، لكن طهران رفضت أيضا.

وتتهم السعودية إيران بمحاولات تسييس موسم الحج والحصول على مكاسب دعائية وسياسية ومزايا خاصة غير مسموح بها للحجاج الإيرانيين.