IMLebanon

لماذا تم تكليف ارسلان للمطالبة بالمؤتمر التأسيسي؟

talal-ereslan

 

 

توقفت أوساط 14 آذار امام مستجدين هامين في الموضوع الحكومي وكذلك الحوار على المستوى الحكومي كانت مقاطعة وزيري “حزب الله” ووزير المردة لجلسة الأمس، تضامنا مع التيار العوني، مفاجأة غير محسوبة أو منتظرة، فيما المفاجأة الثانية تمثلت بعقد النائب طلال ارسلان مؤتمرا صحفيا في دارته طالب فيه علانية، ولأول مرة، بعقد مؤتمر تأسيسي جديد للتخلص من النظام الراهن ويقصد نظام الطائف معلنا سقوط محاولة لبننة الملفات اللبنانية.

وقد تم توقيت المؤتمر مع اجتماع مجلس الوزراء التشاوري وتولت تغطيته اقنية «المنار» و«العالم» والجديد السابحة في الفلك الايراني.

أوساط 14 آذار اعتبرت لـ«الأنباء» ان تكليف النائب الدرزي طلال ارسلان المحسوب على فريق الثامن من آذار، ينطوي على استفزاز للموقف الدرزي العام الذي يمثله النائب وليد جنبلاط ولابعاد شبهة هذا المؤتمر المعتبر منتجا ايرانيا عن “حزب الله”.

وقال ارسلان ان نظام الطائف لم يرضينا كدروز، والسيد نصر الله طالب بمؤتمر تأسيسي والبطريرك الراعي تحدث عن عقد اجتماعي جديد.

أما عن مفاجأة حزب الله بالمقاطعة لأول مرة استبعدت الاوساط خلفية ضغط العماد عون على الحزب، من حيث التأثير، لا من حيث الممارسة التي حصلت كما يبدو، وردت موقف الحزب المتغير. كما طرح المؤتمر التأسيسي المستجد من النائب ارسلان الى انعكاسات التوتر المتصاعد اقليميا.

وأكدت الاوساط لـ«الأنباء» ان تصاعد السجالات، وعلى المستوى الديني خصوصا، من جانب طهران بدأ منذ انعقاد مؤتمر العشرين الكبار في الصين، بغياب إيران وحضور السعودية و4 دول عربية وإسلامية.

وذكرت مصادر في رئاسة الحكومة لـ«الأنباء» ان سلام ألغى رحلته المقررة الى فنزويلا الأسبوع المقبل للمشاركة في مؤتمر عدم الانحياز، لانشغاله بمتابعة التطورات الحكومية، على ان يغادر الى نيويورك للمشاركة في افتتاح الدورة الجديدة للأمم المتحدة أواخر هذا الشهر.