IMLebanon

نتانياهو: اللقاء مع عباس في موسكو أو لوكسمبرغ

mahmoud-abbas-and-netanyahu

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنّه سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إمّا في العاصمة الروسية موسكو أو لوكسمبرغ.

وقال نتانياهو في تصريح، اليوم الإثنين: “وجه رئيس وزراء لوكسمبرغ كزافييه بيتيل، الدعوة لي لزيارة بلاده. ربما يأتي الفلسطينيون إلى هناك أيضاً”.

وأضاف: “إذن، إما موسكو أو لوكسمبرغ، سنرى، سيكون اللقاء في إحداهما، أو في مكان آخر. نحن دائماً مستعدون لإجراء مفاوضات مباشرة ومن دون شروط مسبقة”.

والأحد، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في تسجيل مصوّر بمناسبة حلول عيد الأضحى: “في الأيام الأخيرة وافقنا على عقد لقاء مع نتانياهو بناءً على دعوة روسية من الرئيس فلاديمير بوتين، بعدما أُفشلت جهود الرباعية الدولية، وما زلنا مع فرنسا وغيرها من الدول نعمل على التئام مؤتمر دولي لبحث القضية الفلسطينية، وإقامة دولتنا وفق جدول زمني محدّد وملزم”.

وفيما لم يعلن الفلسطينيون عن أيّة دعوة من قبل لوكسمبرغ، أكد مسؤول فلسطيني أنّه “لم يتحدّد إلى الآن موعد للقاء الرئيس عباس مع نتانياهو أو مكانه”.

والأسبوع الماضي، أعلنت روسيا عن مبادرة لجمع الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي في العاصمة موسكو، في إطار إحياء مفاوضات السلام المتوقفة منذ أكثر من عامين، وهو ما وافق عليه الطرفان “مبدئياً”.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية في شهر نيسان 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن أسرى فلسطينيين من سجونها.