IMLebanon

صفقة مساعدات عسكرية ضخمة من أميركا لإسرائيل

israel-spying-on-USA

كشفت مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة وإسرائيل توصلتا لاتفاق نهائي بشأن صفقة مساعدات عسكرية جديدة قياسية لا تقل قيمتها عن 38 مليار دولار وإن من المنتظر توقيع الاتفاق ومدته عشرة أعوام خلال أيام.

ووفقا لمسؤولين من الجانبين سيمثل الاتفاق أكبر التزام بمساعدات عسكرية أميركية لأي دولة على الإطلاق كما سيتضمن تنازلات كبيرة قدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال المسؤولون إن من بين التنازلات موافقة إسرائيل على ألا تسعى للحصول على أموال إضافية من الكونجرس خلاف ما ستحصل عليه سنويا بمقتضى الصفقة الجديدة وأن تنهي أيضا ترتيبا خاصا سمح لها بإنفاق جزء من المساعدات الأميركية على صناعتها الدفاعية بدلا من إنفاقه على أسلحة صناعة أميركية.

ويشير طول وقت المفاوضات حول الصفقة إلى استمرار الخلاف بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ونتنياهو بشان الاتفاق النووي الذي قادت الولايات المتحدة مفاوضات إبرامه مع إيران الخصم اللدود لإسرائيل. وهناك خلافات أيضا بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول الفلسطينيين.

وقال المسؤولون من الجانبين إن نتنياهو رأى أن عقد اتفاق مع أوباما الذي سيترك البيت الأبيض في كانون الثاني أفضل من أن يتعلق بأمل أن يحصل على بنود أفضل في اتفاق مع الإدارة الأمريكية القادمة.