IMLebanon

سفراء الدول الكبرى وكاغ: لعقد جلسة عاجلة وانتخاب رئيس

salam-ambassadors

 

أشاد سفراء الدول الكبرى في لبنان والمنسق الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ بـ”جهود رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ليحكم في ظروف تزداد صعوبة”، وأعربوا عن “دعمهم المتواصل لعمله”. ودعوا “كل الاطراف اللبنانيين الى العمل بمسؤولية خدمة للمصلحة الوطنية لتمكين المؤسسات الحكومية من العمل بفاعلية ولضمان أن يتم اتخاذ القرارات الرئيسية في وقت تواجه لبنان تحديات أمنية واقتصادية واجتماعية وانسانية متنامية”.

وعبّر السفراء وكاغ بعد لقائهم سلام عن “قلقهم العميق بشأن الشغور في رئاسة الجمهورية المستمر منذ 27 شهرًا، والذي ما زال يعيق مجلس الوزراء ويجعل مجلس النواب عاجزًا عن إقرار تشريعات حاسمة”. ودعوا “كل القيادات اللبنانية إلى وضع خلافاتهم جانبا لمصلحة لبنان وشعبه والعمل بروح قيادية ومرونة لعقد جلسة عاجلة لمجلس النواب والشروع في انتخاب رئيس للجمهورية”.

وشددوا على “الدعوات التي سبق أن وجهها مجلس الأمن إلى جميع الاطراف اللبنانيين بأن يجددوا التزام سياسة النأي بالنفس إتساقا مع إلتزامها الوارد في الاعلان الوزاري للحكومة الحالية وفي “اعلان بعبدا” المؤرخ 12 حزيران 2012″.

كما تطلّعوا إلى “انعقاد إنتخابات 2017 ضمن الجدول الزمني المحدد مما سيعزز إستقرار لبنان ويحفظ الطبيعة الديموقراطية للجمهورية اللبنانية ويجددها”. ورحبوا بـ”نية الحكومة اتخاذ الخطوات اللازمة لتأكيد إنعقاد الانتخابات ضمن الوقت المحدد.

إشارة الى أنّ الوفد ضمّ السفراء: فرنسا ايمانويل بون، جمهورية الصين الشعبية وانغ كيجيان، الاتحاد الروسي الكسندر زاسبكين، المملكة المتحدة هيوغو شورتر والولايات المتحدة اليزابيت ريتشارد إضافة الى كاغ.

واستقبل سلام سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن، وتناول البحث الأوضاع والتطورات في المنطقة، كذلك التقى وزير التربية الياس بو صعب وبحث معه في الأوضاع الداخلية.

وزاره وزير السياحة ميشال فرعون وتناول البحث الأوضاع الراهنة.

ومن زوار السراي اليوم: سفير الصين، ثم سفيرة تشيلي مارتا شلهوب في زيارتين بروتوكوليتين لمناسبة تسلمهما مهماتهما الديبلوماسية في لبنان.

 

September 15, 2016 02:29 PM