IMLebanon

محمد المشنوق من واشنطن: حوّلنا جبل النفايات في صيدا الى حديقة

mohammad-al-mashnouk-jakarta-summit

 

واصل وزير البيئة محمد المشنوق زيارته الى الولايات المتحدة الاميركية حيث شارك لليوم الثاني في مؤتمر “محيطنا، مستقبل واحد” المنعقد في واشنطن والذي افتتحه وزير الخارجية الاميركي جون كيري وتحدث فيه الرئيس الاميركي باراك أوباما.

وخلال مناقشة موضوع المبادرات الهادفة الى حماية البيئة البحرية من التلوث كانت مداخلة لوزير البيئة أكد فيها التخلص من جبل النفايات في مدينة صيدا وتحويل المنطقة الى حديقة خضراء.

وقال: “في نيسان 2016، دشن لبنان حديقة عامة ساحلية على مساحة 35,000 متر مربع (3.5 هكتار) في مدينة صيدا القديمة، تحتوي على أكثر من 10,000 شجرة وشجيرة ومناطق ترفيهية، ومسرح في الهواء الطلق وتلال مطلة على البحر”.

ولفت الى أن الحديقة الخضراء كانت تعرف باسم “جبل النفايات”، الذي ظهر في الفيلم الوثائقي للمخرج Jeremy Irons بعنوان “Trashed”، موضحا أن “استعمال مكب صيدا بدأ منذ العام 1982 وكان يحتوي على حوالي 1.5 مليون متر مكعب من النفايات وامتد على مساحة نحو 6.5 هكتار وبلغ أقصى ارتفاع له 58 مترا. وكان يتلقى حوالي 300 طن من النفايات الجديدة يوميا وشكل مصدرا رئيسيا للتلوث البيئي وخطرا على الصحة العامة. واحتل الاولوية تبعا لمؤشر حساسية الخطورة المعد من قبل وزارة البيئة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي في العام 2011 في اطار المخطط التوجيهي لاقفال المكبات العشوائية وإعادة تأهيلها في لبنان”.

وأشار الى أن “إعادة التأهيل تمت من خلال إزالة حوالى 600,000 متر مكعب من مخلفات البناء والهدم وحوالى 900,000 متر مكعب من النفايات العضوية ونقلها إلى مطمر صحي (حوالى 65,000 متر مربع أي 6,5 هكتار ) مصمم وفقا للمعايير البيئية للاتحاد الأوروبي، مع مراقبة الغاز والعصارة. وكلف ذلك الحكومة اللبنانية مبلغ 25 مليون دولار أميركي، وسيسهم في استعادة الأنظمة الايكولوجية وحماية البحر المتوسط من التلوث”.