IMLebanon

شهيب رعى افتتاح مهرجان التفاح والزيتون في جزين

akram-chehayeb-new

 

رعى وزير الزراعة أكرم شهيب ممثلا بالمدير العام للوزارة لويس لحود، افتتاح “مهرجان التفاح والزيتون” أمام القصر البلدي في جزين بمشاركة أكثر من 27 جمعية زراعية من منطقة جزين والجنوب.

حضر الافتتاح النائب امل ابو زيد، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران الياس نصار، رئيس اتحاد بلديات منطقة جزين خليل حرفوش، ممثل اتحاد بلديات الزهراني حسين بو يحيا، مدير المركز الثقافي الروسي خيرات اخمينوف، رئيس غرفة الصناعة والتجارة في الجنوب محمد صالح ورؤساء بلديات منطقة جزين ومختاروها وهيئات سياسية واقتصادية واجتماعية وحشد من المزارعين وأبناء البلدة.

بعد النشيد الوطني عرض فيلم وثائقي عن التفاح الجزيني من إعداد عضو بلدية جزين الآنسة هيفا شربل. ثم تحدث رئيس مركز الإرشاد الزراعي في جزين المهندس ايلي فارس عن كيفية الاهتمام بالزيتون والتفاح من ناحية تطويره وضمان الجودة من الحقل الى المستهلك.

وأعلن صالح في كلمة “تقديم المساعدة للمزارعين من ناحية الإرشاد والتوجيه وتدريب المزراعين وخصوصا في استخدام الأسمدة والتقليم وتشجيع التجار على شراء الانتاج المحلي وإقامة المعامل للصناعات الزراعية”.

أما حرفوش فشرح “معاناة القطاع الزراعي والمزارع الصامد في أرضه أثناء الحرب وخطته لتصريف الانتاج الزراعية بسعر مقبول بالتعاون مع القطاع الخاص”.

وكانت كلمة للحود شكر فيها للاتحادات تنظيم المهرجان، ونقل تحيات شهيب، وأعلن “خطة الوزارة لإحضار أنواع جديدة من أشجار التفاح غير الموجودة حاليا وإنشاء معامل لتصريف الإنتاج بالتعاون مع وزارة الخارجية وتصدير الإنتاج الى الخارج”. وأعلن برنامج الوزارة “لناحية تنظيم المهرجانات الزراعية وتقديم الوزارة أنواع زراعات بديلة جديدة كاللوز والجوز والفستق الحلبي”.

ثم قدم حرفوش درعا تقديرية للحود، قبل أن يجول الحضور على المصنوعات المعروضة أمام القصر البلدي من تفاح وزيتون ومؤونة بلدية.