IMLebanon

قداس في سيدة إيليج تكريما لشهداء المقاومة اللبنانية

elige

رعى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداسا في سيدة ايليج في ميفوق – القطارة، لمناسبة ارتفاع الصليب وتكريما لشهداء المقاومة اللبنانية، ترأسه راعي أبرشية جبيل للموارنة المطران ميشال عون عاونه فيه الأب شادي بشارة والأب يوسف متى، في حضور ممثل الرئيس أمين الجميل ورئيس حزب الكتائب سامي الجميل سامي الخويري، ممثل وزير الاتصالات الشيخ بطرس حرب شقيقه كمال، النائبين نديم الجميل وسامر سعادة، الأباتي بولس نعمان، رئيس اقليم جبيل الكتائبي جورج حداد، رئيس رابطة سيدة ايليج الاعلامي كلوفيس شويفاتي وفاعليات سياسية وحزبية ورجال دين.

بعد الإنجيل المقدس، ألقى عون عظة أشار فيها إلى أن “دماء الشهداء ستتشفع بهم أمام الله، لان الشهيد يعبر عن إيمان في المجد السماوي مع الرب يسوع وجميع القديسين”، متمنيا ان “يعطي الله اهلهم العزاء والسلوان وكل شهيد بذل دماءه كان مدماكا في بناء الوطن”.

وقال: “ان استذكار شهدائنا الأبرار اليوم يزيدنا عزما على التمسك بأرضنا وبلبنان، ارض الشهادة والإيمان، وعلى التمسك بايماننا لكي نشهد في هذه البقعة من الارض التي وصفها القديس البابا يوحنا بولس الثاني ب”الرسالة” على كوننا شهود لقيم الإنجيل والمحبة، والحفاظ على التضامن مع كل أبناء الوطن بروح الشركة الحقيقية. يجب ألا نكون موجودين جسديا وعدديا فقط انما نوعيا بالارتكاز اولا على إيماننا بربنا والقيم التي نحن مدعوون الى عيشها. ان حياة الشهداء الأقدمين كانت مبشرا لتعاليم يسوع والإنجيل، لذلك لما كان المؤمن يخير بين حياته وبين ان ينكر المسيح، كان يختار الايمان والتضحية بحياته”.

وختم: “عندما نتكلم عن شهادة الايمان اليوم، لم يعد هناك من اضطهاد مباشر، ولكن كل يوم نسأل عن إيماننا، وكيف نعيشه ونشهد له ونختار امام مواقف الحياة تعاليم يسوع وليس أفكار هذا العالم الذي يبنى على آرائنا البشرية. وإنجيل اليوم يشير الى هذا الامر وهذه رسالة الشهداء في الحفاظ على الوطن”.

بعد ذلك دشن عون والى جانبه نعمان والجميل وسعادة نصب شهداء الكنيسة من كهنة ورهبان وراهبات، فصلاة في مدافن الكنيسة لراحة نفوس الشهداء.