IMLebanon

ما علاقة “تويتر” بأمراض القلب؟

twitter-on-mobile

تشير دراسة جديدة إلى أنّ موقع تويتر للتواصل الاجتماعي قد يكون مصدراً غنياً للمعلومات للباحثين بشأن ما يفكر فيه الناس ويقولونه عن أمراض القلب والشرايين.

وروى فريق الدراسة تجربته في خوض غمار موقع التواصل الاجتماعي لمعرفة ما يتحدث عنه الناس ومن الذي يتحدث ولماذا يتحدثون في هذه القضايا.

وقالت الطبيبة راينا ميرتشانت التي قادت فريق الدراسة، وهي من معمل بنسلفانيا لطب التواصل الاجتماعي والابتكارات في مجال الصحة التابع لجامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا: “نحن مهتمون حقيقة بفهم المزيد عن كيف يستخدم الناس وسائل التواصل الاجتماعي لبحث القضايا المهمة”.

وكتبت ميرتشانت وزملاؤها في دورية طب القلب الأميركية، أنّ أكثر من 300 مليون شخص يستخدمون موقع تويتر في التواصل. لكنّ لم يتضح ما إذا كان بإمكان الباحثين فصل الرسائل ذات المضمون عن غيرها وتحليل هذه الرسائل.

وفي هذه الدراسة الجديدة، قام الباحثون بالبحث في عشرة مليارات تغريدة باللغة الانكليزية على تويتر خرجت من الولايات المتحدة في الفترة من تموز 2009 إلى شباط 2015 عن رسائل تتعلق بخمسة من أمراض القلب والشرايين هي ارتفاع ضغط الدم والأزمات القلبية والجلطات وهبوط القلب والسكري. وقد وجدوا 550338 تغريدة لها صلة بهذه الأمراض منها 240 ألفاً ذكر فيها مرض السكري ونحو 270 ألفاً عن الأزمات القلبية.

وقام الباحثون ببحث أكبر على قائمة فرعية تضم 2500 تغريدة، فوجدوا أنّ التغريدات في أغلبها تبحث عناصر الخطر وتعقبها تغريدات تهدف إلى التوعية وتبحث أساليب العلاج وكيفية التعامل مع الحالة الصحية.

أمّا تغريدات المساندة مثل بطاقة شكر للممثل توم هانكس على إعلانه إصابته بالسكري من الفئة الثانية فهي الأقل انتشار.