IMLebanon

جعجع بعد إستقباله الحريري: الخلاف في الملف الرئاسي بدأ يضيق (بالصور)

samir-geagea-saad-hariri1

 

 

زار الرئيس سعد الحريري رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع في معراب، بإطار التشاورات التي يقوم بها مع المسؤولين للتوصل إلى حل للأزمة الرئاسية، وغادر من دون الإدلاء بأي تصريح.

من جانبه، عقد جعجع مؤتمراً صحافياً قال فيه “إن الاجتماع كان صراحةً بالعمق بحيث تطرقنا الى الملف الرئاسي بجوانبه كافة”، لافتاً الى ان “الخلاف مع الرئيس الحريري حول موضوع الرئاسة بدأ يضيق”.

واعتبر ان “الرئيس الحريري سيلتقي بالعماد ميشال عون عاجلاً أم آجلاً، ولم تعد خياراته مقتصرة على شخص واحد باعتبار ان القرار النهائي يعود له وهو منفتح على كل الاحتمالات.”

واذ شدد على أن “الانتخابات الرئاسية دخلت في مرحلة جديدة”، أعرب جعجع عن تفاؤله “ولاسيما ان النتائج ستظهر قبل الجلسة المقبلة لانتخاب رئيس”، مشيراً الى أن “المقصود من تأجيل الرئيس نبيه بري الجلسة الى فترة طويلة على غير عادة ما هو إلا  لإفساح المجال أمام  المفاوضات للتوصُل الى نهاية سعيدة”.

ولفت الى أنه “بالنسبة لنا كـ”قوات” ان الرئيس الوسطي ليس من ضمن احتمالاتنا، ونحن دعمنا ترشيح عون ومستمرون بذلك”، مشدداً على أنه “ليس مقبولاً وضع شروط على المرشح الرئاسي وبالتالي مبدأ السلة بالنسبة لنا أمر غير مطروح”.

ورأى جعجع أن رئيس مجلس النواب نبيه بري “لم يكن سيتخذ موقفاً متصلّباً لو لم يكن منسقَّاً مع حزب الله، ولنترك الايام تظهر حقيقة المواقف، باعتبار أنه في  آخر الطريق على حزب الله أن يتخذ موقفاً واضحاً وخياراً صريحاً، ولاسيما ان الأمور تتجه اليوم أكثر فأكثر نحو ما يُسمّى باللغة الأجنبية End Game، فلا يمكن للحزب أن يبقى مختبئاً وراء شعارات بأن العماد عون مرشحه ولكن لا يذهب الى المجلس النيابي للتصويت له، مع أنني أرى أن الحزب لا يريد رئيساً للجمهورية ولا حتى العماد عون رئيساً وأتمنى أن أكون مخطئاً بذلك”.

ورداً على سؤال، أكّد جعجع أن “لا أحد يمكنه الغاء أحد في البلد، والماضي مع الماضي ويجب أن نبذل كل الجهود في سبيل انتخاب رئيس جديد، الأمر الذي يحل كل المعضلات، وفي هذا السياق الرئيس الحريري مشكور على سعيه، وفي نهاية المطاف هو رئيس تيار ورئيس كتلة وله نظرة ثاقبة للأمور، وأنا اليوم متفائل اكثر من الأمس”…

وأشار الى أن “اتفاق الدوحة استثناءٌ كما لم يتم الالتزام به من خلال الاستقالة من حكومة الرئيس الحريري في أقل من سنة على هذا الاتفاق”، مذكراً أن “القاعدة هي تطبيق الدستور اللبناني عبر انتخاب رئيس للجمهورية ثم إجراء استشارات نيابية لاختيار رئيس حكومة الذي يشكّل بدوره حكومة جديدة تقوم بتعيين قائد جيش جديد وحاكم مصرف لبنان، مع العلم أنني لا أرى ضرورة لتعيين حاكم جديد للمصرف المركزي نظراً لكفاءة الحاكم رياض سلامة كما ان التمديد للعماد جان قهوجي قد حصل”.

ورداً على سؤال، اعتبر جعجع أن “طرح الرئيس بري لموضوع السلّة يُصعب الأمور أكثر بدل تسهيلها، عدا عن أننا نسير بالاستحقاقات الدستورية خلافاً لطبيعتها”.

وعمّا اذا كانت القوات تطالب بحقيبة سيادية للنائب ستريدا جعجع، أجاب رئيس القوات:”أن يقولوا ان “القوات” تريد حقيبة سيادية منطق مرفوض جملةً وتفصيلاً، مع انه لا يمكن لأحد أن يرفض شيئاً لأحد، فنحن محرومون منذ 20 عاماً ويجب التعويض علينا، مع العلم أن هذا الأمر طبيعي ومن حقنا كقوات”.

واذ أوضح “أننا على الطريق الذي يحاول الحريري توسيعه للوصول الى انتخابات رئاسية”، دعا جعجع الى “ترك المملكة العربية السعودية وشأنها وعدم إدخالها في الشؤون اللبنانية، ولاسيما أنها تقول دائماً ان “أهل مكة أدرى بشعابها”…

وفي دردشة مع الإعلاميين قبيل بدأ اللقاء، سُأل الحريري عما إذا كان سيزور العماد عون بعد معراب، فتدخل جعجع سريعاً للإجابة، فقال ضاحكاً: “حسب النتائج التي ستحصل الآن”.

ورافق الحريري في الزيارة الوزير السابق غطاس خوري، مستشاره هاني حمود، ومدير مكتبه نادر الحريري، كما حضر اللقاء مسؤول التواصل في “القوات” ملحم رياشي.

 

saad-hariri-samir-geagea

 

samir-geagea-saad-hariri

 

9

 

7

 

8

 

 

 

5