IMLebanon

إيقاف المئات من موظفي السجون في تركيا

turkey-prison

 

 

 

أكد وزير العدل التركي، بكر بوزداغ، أن السلطات التركية أوقفت 1500 من الموظفين وحراس السجون عن العمل للاشتباه في صلتهم برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب في تموز الماضي.

وأضاف بوزداغ في تصريحات بالعاصمة التركية أنه تم إيقاف الموظفين وحراس السجون عن العمل لفترة وجيزة للتخلص من الأفراد الذين تربطهم صلات بغولن في السجون التركية، لكن من الممكن إقالتهم إذا ثبتت صلتهم به.

ودهمت الشرطة التركية أكبر سجن ومحكمة بالبلاد، الجمعة، بعد صدور أوامر اعتقال 162 من العاملين في السلك القضائي وحرس السجون في إطار تحقيقات بشأن محاولة الانقلاب.

وصدرت قرارات بإقالة نحو 100 ألف شخص في الجيش والجهاز الإداري والشرطة والقضاء، أو إيقافهم عن العمل، واعُتقل نحو 32 ألف شخص للاشتباه في صلتهم بمحاولة الانقلاب، وذلك وفقا لمحطة (سي.إن.إن ترك).

وأضافت المحطة أن ممثلين للادعاء أصدروا أوامر باعتقال 87 من العاملين في السلك القضائي، ودهمت الشرطة 3 محاكم في إسطنبول من بينها محكمة جاغلايان، حيث تجرى بعض أهم المحاكمات في البلاج.

وطلبت تركيا من الولايات المتحدة تسليم غولن ومحاكمته لاتهامات بأنه العقل المدبر لمحاولة الإطاحة بالحكومة، فيما ينفي غولن الذي يقيم في ولاية بنسلفانيا منذ 1999 أي دور له.