IMLebanon

مقتل 338 في شرق حلب خلال هذا الأسبوع

aleppo

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أنّ المعارك في شرق حلب المحاصر أسفرت عن مقتل 338 شخصاً منذ 23 أيلول بينهم 106 أطفال وإصابة 846 بينهم 261 طفلاً.

وقال ريك برينان، مدير إدارة الطوارئ والاستجابة الإنسانية في المنظمة، خلال تصريح صحافي في جنيف: “نطلب أربعة أشياء.. أوقفوا القتل.. أوقفوا الهجمات على الرعاية الصحية.. اسمحوا بخروج المرضى والمصابين واسمحوا بدخول المساعدات”، لافتاً الى أنّ “الوضع ملتبس بحق”.

وأطلقت القوات الروسية والسورية حملة لاستعادة السيطرة على الجزء الخاضع لمقاتلي المعارضة في حلب هذا الشهر، فانهار وقف لإطلاق النار بعد أسبوع من بدء سريانه.

وأوضح أنّه لا يمكن لمستشفى استيعاب مئات المرضى مرة واحدة، مشيراً الى أنّ منظمة الصحة العالمية كانت لديها إمدادات تكفي 140 ألف شخص جاهزة منذ أسابيع، لكنّ الوضع الأمني منعها من إدخال المعدات الطبية الضرورية للمدينة.

ورداً على سؤال عما إذا كانت منظمة الصحة العالمية قد حصلت على إذن من دمشق لإرسال الإمدادات الطبية إذا سمح الوضع الأمني بذلك، قال برينان إنّ مفاوضات الدخول مستمرة وإنّه التقى بنائب وزير الصحة السورية الأسبوع الماضي، مضيفاً: “إنّهم على دراية بمدى إلحاح الوضع”.

وأشار إلى أنّ منظمة الصحة العالمية التقت بمسؤولين روس من قبل وأوضحت “بشدة” الحاجة لعمليات الإجلاء ووقف الهجمات، وقال: “أعتقد أنّ هذه الاتصالات ما زالت مستمرة وأجرينا بعض الاتصالات خلال الأيام القليلة الماضية، وهناك اهتمام بتسهيل الإجلاء. لكنّ هذه الاتصالات مستمرة”.