IMLebanon

حوري: الحريري يحاول تحريك الجمود في موقع الرئاسة

ammar-houri-new

 

اعتبر عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري “ان الرئيس سعد الحريري ليس جزءا من المشكلة، إنما هو جزء من الحل ويحاول أن يقوم بتحريك الجمود الذي رافق موقع رئاسة الجمهورية وتسبب بالشغور”.

حوري، وفي حديث ل”اذاعة الشرق”، قال: “الحريري يعتبر أن دمارا دستوريا يلحق بمؤسساتنا من خلال هذا الشغور، كما يلحق الضرر بالأوضاع الإقتصادية والمالية والدستورية، وهو بادر في الماضي بعدة طروحات ومبادرات تتعلق بالرئاسة ولم يقابلها الفريق الآخر بإيجابيات معينة”.

وأكد الحوري “ان مرشح الحريري لا يزال حتى اللحظة سليمان فرنجية، كما انه المرشح الرسمي لتيار “المستقبل.

واضاف: “أمام الحريري ثلاثة إفتراضات، الأول أن يبقى الوضع إنتظاريا وهذا يزيد الأمور تعقيدا والثاني أن تقلب الأمور رأسا على عقب في الحكومة، لكن في ظل الشغور فإن الأمور ستزيد سوءا. والخيار الثالث هو محاولة إيجاد خرق ما وفتح باب النقاش، وحتى اللحظة لا طروحات جديدة، وآخر مبادرة كانت الدعم الذي قدمه الرئيس الحريري لفرنجية”.

ورأى ان “موضوع السلة خلافي، وان رئيس مجلس النواب نبيه بري يطرح وجهة نظره من منطلق جدول أعمال الحوار”، مشيرا إلى “أن ما يقوله البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي هو من منطلق دستوري يحفظ حق رئيس الجمهورية وصلاحياته”.

واضاف: “نحن ككتلة المستقبل، عبرنا في مرحلة سابقة أن بوابة الحلول هي إنتخاب رئيس وبعد الإنتخاب تتم مناقشة كل التفاصيل. وفي المقابل، فان الرئيس بري يقول ان إنتخاب رئيس هو البوابة والمدخل، لكن هذا لا يمنع من محاولة تقريب وجهات النظر في العناوين الأخرى”.

وعن جولة الحريري الخارجية، اوضح حوري “انها لا ترتبط، بالضرورة، بموضوع الرئاسة، هناك أيضا أمور المنطقة والمساهمات التي يمكن أن تقدمها هذه الدول لحلحلة الوضع خصوصا المأساوي في سوريا والذي ينعكس على لبنان، في الأمور المتعلقة باعداد النازحين والمزيد من الضغوط الإقتصادية والضغط على شبكة الخدمات في لبنان”.

وعن دعوة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام إلى جلسة حكومية، قال حوري: “يجب ان تجتمع الحكومة وان يقوم مجلس الوزراء بواجبه في رعاية مصالح الناس وعدم تعطيلها وإصدار المراسيم الضرورية وإحالة مشاريع القوانين الضرورية إلى مجلس النواب”، مؤكدا” أن مسؤولية الحكومة مضاعفة في حال الشغور في موقع الرئاسة”.

واشار الى ان “مقاطعة التيار لجلسات الحكومة غير مفهومة في هذه المرحلة، ولا سيما بعد تأجيل تسريح العماد جان قهوجي، كما أنه تم تكليف رئيس الأركان، إلى أن يصدر قرار عن مجلس الوزراء بتعيين رئيس أركان بالأصالة”.

ورأى ان التدخل الإيراني بتأييد ترشيح عون “مرفوض، ويتسم بالوقاحة، وهي المرة الأولى التي يسقط فيها القناع بهذا الشكل”.