IMLebanon

المطران مطر: الإستحقاق الرئاسي يتعلق بالتسوية في المنطقة

boulos-matar

 

أكد راعي ابرشية بيروت المارونية المطران بولس مطر ان “الداء في لبنان معروف لكننا بحاجة الى الدواء، متحدثا عن وجود مشكلة بين المواطن والدولة، فحقوق ومصالح المواطن ليست مؤمنة ولا يشعر انه هو اولية بالنسبة لدولته التي هي في واقع الحال مفسخة وتعبة والخلاف بين اطرافها عميق.”

مطر، وفي حديث عبر اذاعة “لبنان الحر”، قال عن اسباب توقيت رفض البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي سلة رئيس المجلس النيابي، “ان الراعي سيطلع الاربعاء اجتماع مجلس المطارنة على الاجواء، مشددا على ان انتخاب رئيس للجمهورية عمل دستوري مستقل عن اي شيء اخر، والرئيس من بعد الطائف حامي الدستور وهناك حكومة مسؤولة تجاهه”.

واعرب مطر عن اعتقاده بأن الراعي اراد القول ان تقييد الرئيس بأي مطالب من اي نوع كانت وكأن في ذلك افتئاتا لصلاحياته ويجب ان يكون هناك حوار بشأن الموضوع.

وعن تحرك الرئيس سعد الحريري باتجاه العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع والقيادات المسيحية الاخرى، قال: “ان للحريري موقعه في لبنان ويقول ان الجمود يضر بلبنان. ونحن ايضا نقول انه منذ سنتين ونصف السنة كان يجب ان نتحرك جميعا، ولكل تحرك افادة. وكما تحرك الحريري يجب على الجميع التحرك مثله”.

وعن ما اذا كان الاستحقاق في يد اللبنانيين خصوصا مع وحدة المسيحيين وتحديدا بين” التيار” و”القوات”، قال مطر: “الاستحقاق الرئاسي هو في الخارج ويتعلق بالتسوية في المنطقة”.