IMLebanon

بلدية رومية تهتم بالمنطقة الصناعية!

roumier

عقد رئيس بلدية رومية عادل بو حبيب اجتماعاً موسعاً ضمّ حوالى مئة صناعي وصاحب معمل من المنطقة الصناعية في رومية، حيث ناقش المجتمعون أوضاع المنطقة بغية ايجاد الحلول من أجل تحسين وضعها.

 ومن أبرز المشاكل التي تطرّق لها المجتمعون هي “النفايات”، بعدما توقفت سوكلين عن جمعها من أمام كل مصنع، ووضعت المستوعبات في أماكن معينة كمرحلة تمهيدية الى حين إنشاء معمل الفرز الذي سيحلّ أزمة النفايات في رومية عبر إتحاد بلديات المتن.

 على صعيد آخر، أطلع بو حبيب الحضور على وعد تلقّاه من مؤسسة كهرباء لبنان من أجل تأمين التيار في المنطقة الصناعية من السابعة صباحاً ولغاية السادسة مساء. كما أطلعهم على خطة لإنارة الطرقات من خلال الطاقات البديلة عبر مشروع يتم العمل عليه مع الإتحاد الأوروبي على غرار ما حصل في نهر بيروت.

وإذ تم الإتفاق على ضرورة تأمين المياه الى المنطقة الصناعية، إطلع المجتمعون على دراسة إعدّتها المديرية العامة للطرق في وزارة الأشغال والنقل لتعبيد الطريق الرئيسة في المنطقة الصناعية ومدّ قنوات صرف المياه وتأهيل الموجود منها بكلفة مليار و800 مليون دولار، حيث تعهّدت الوزارة بتنفيذها من موازنة العام 2017.

وفي سياقٍ متصل قدّم أحد المهندسين عرضاً تفصيلياً مصوّراً لتحسين الطرق الداخلية للمنطقة الصناعية لجهة ترقيم الشوارع والمباني وإنشاء مركز إطفاء وتأمين الحراسة وتحسين البنى التحتية وتعبيد الطرقات، وتبلغ كلفة هذا المشروع نحو 1،750،000 مليون دولار. وبما أن البلدية لا تستطيع تحمّل هذا المبلغ بمفردها فقد تمّ الإتفاق على أن تتعاون البلدية على تنفيذه مع صناعيي المنطقة، وقد أعرب المشاركون بالإجتماع استعدادهم للمشاركة.

الى ذلك تطرّق الاجتماع الى “الخطّة التجميلية” من خلال بناء “تكنة حديد وقرميد” فوق كل مبنى توضع فيه المعدات أو تحوّل الى غرف للعمال بدل نشر الكوتينرات بشكل عشوائي الى جانب المباني.