IMLebanon

الخازن: على الدولة دعم مزارعي التفاح

farid-khazen

 

 

عقد النائب فريد الخازن مؤتمرا صحافيا، ظهر اليوم في مجلس النواب، تحدث فيه عن “سلة التفاح وما يعانيه المزارعون من صعوبات سواء لجهة تصريف الانتاج او تغطية الكلفة”، وطلب “تعويض المزارعين ودعمهم مباشرة”.

وقال: “موضوعنا اليوم هو موضوع سلة التفاح وليس السلة المعروفة، فهناك معاناة كبيرة يعانيها مزارعو التفاح في كل المناطق ومنذ أعوام وخصوصا هذه السنة، فهناك مشكلة كبيرة على كل الاصعدة. ان زراعة التفاح موجودة في كل اعالي جبل لبنان من الشمال الى البقاع الى عكار وصولا الى جبل لبنان وفي الجنوب وفي كل المناطق ومن دون استثناء. والموسم هذه السنة ايضا كانت فيه مشاكل لها علاقة بالمناخ والتلوث وغيره، لكن ايضا المشكلة الكبيرة الان هي تصريف هذا الموسم وصعوبة ايجاد الاسواق لتصدير التفاح، لأسباب مرتبطة بالوضع في المنطقة وفي سوريا تحديدا، والسوق التقليدية في مصر فيها ايضا مشاكل”.

اضاف: “كنت اتصلت بوزير الزراعة اكرم شهيب، والتقيت لهذه الغاية ايضا رئيس الحكومة تمام سلام وتمنيت عليهما معالجة هذه الازمة والسعي الى ايجاد اسواق بديلة، وهذا الموضوع قد نتابعه في وقت آخر، انما ما اطلبه الآن هو: هذه السنة واسثنائيا تقديم الدعم الى مزارعي التفاح، والموسم هذه السنة هو في حدود 7 ملايين صندوق تفاح او اكثر، وهذه الزراعة هي الشرعية والمشروعة شأنها شأن الزراعات الاخرى. كما ان هناك زراعات تتلقى الدعم من الدولة اللبنانية ومنها القمح والشمندر والتبغ، ونتحدث هنا عن مبالغ تصل الى حدود المئة مليون دولار، كذلك الامر واستثنائيا المطلوب دعم مزارعي التفاح مباشرة وليس عبر مؤسسة “ايدال” التي تدعم التجار. انا اتحدث هنا عن دعم المزارعين مباشرة، ومرة واحدة فقط، بمعنى ان الكلفة لن تكون كبيرة جدا، ومهما كانت هذه الكلفة. كما ان هناك زراعات تتلقى الدعم ولاسباب عديدة تصل الى حدود المئة مليون دولار في السنة، كذلك الامر بالنسبة الى مزارعي التفاح وهم موجودون في كل مناطق لبنان ومن كل طوائفه ومكوناته، كما تصطلح عليه التسمية في هذا البلد. من هنا، على الدولة واجب، كما ان للمواطن حقوقا وعليه واجبات، على الدولة تقديم الدعم استثنائيا”.