IMLebanon

المشنوق تبلغ من سفيرة هولندا دعم لبنان بـ86 مليون

01

 

 

أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن “انتخاب رئيس جديد للجمهورية من شأنه تدعيم الاستقرار وتعزيز شعور اللبنانيين بالأمان والطمأنينة”، معتبرا أن “الحراك الرئاسي يتقدم، خصوصا أن هناك استحقاقات مالية واقتصادية داهمة”. وشدد على ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها.

تحدث المشنوق خلال اللقاء الذي جمعه بسفيرة هولندا هيستر سومسن، وعرضا مشاريع التعاون الثنائي على المستويين الأمني والبلدي، ودعم هولندا للأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية، تقنيا ولوجيستيا. كما جرى البحث في الخطط المستدامة في إطار اللامركزية، خصوصا في معالجة أزمة النفايات، بين الهيئات البلدية في هولندا وبلديات لبنان.

وأعلنت سومسن بعد اللقاء أن بلادها خصصت “مبلغا إضافيا للبنان هو عبارة عن 86 مليون أورو، معظمه سيذهب إلى البلديات والنازحين”، وقالت إن “هناك مشاريع تعاون بين اتحاد بلديات هولندا واتحادات البلديات اللبنانية لتعزيز قدراتها”.

واضافت: “بحثنا في تداعيات أزمة اللاجئين السوريين على لبنان. وتحدثنا عن إعلان النيات في لندن حيث أعلنت الحكومة اللبنانية عن حاجاتها في ما يخص البلديات وقوى الأمن الداخلي وسجن رومية”.

وختمت: “توافقنا على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية في أسرع وقت ممكن، لأن مشكلات كثيرة مالية وسياسية يمكن أن تحل، وعبرت عن أمنيتنا إجراء الانتخابات النيابية في موعدها خلال أيار المقبل”.

ثم التقى المشنوق منسقة الأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، وعرض معها المستجدات المحلية والإقليمية في ضوء الاتصالات الجارية حول ملف الرئاسة.