IMLebanon

زهرا: لا صراع شيعياً – مارونياً وممنوع على أحد أن يضع علينا الشروط!

antoine-zahra-new

 

أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا أنّ القوات” اول من عارض طرح الشروط على انتخاب رئيس الجمهورية، موضحاً أنه لا مانع من أن يكون هناك تفاهمات مسبقة ولكن على ألا تكون ملزَمة ولا ملزِمة.

زهرا، وفي حديث لإذاعة “صوت لبنان” “93.3”، قال: “إنّ الكلام عن شروط مسبقة لا يعني ان القوات يمكن أن توافق على أي شرط أو فيتو عليها على أي حقيبة سياسية، وهي ترفض أن توضع عليها الشروط من قبل أي كان”، معتبرا في الوقت نفسه أنه سابق لاوانه الحديث عن حقائب.

وأشار إلى أنّ الرئيس سعد الحريري لا يناور ويسعى جدياً لإنهاء الشغور في سدة الرئاسة، وهو بعدما رأى أنه وصل إلى حائط مسدود بدأ يفكر بخيار العماد عون، الذي مجح في ان يكون رئيساً حكماً يتفاوض مع كل الأطراف وهو نجح بذلك مع فريق 14 آذار لكنه لم ينجح بعد مع فريق 8 آذار.

ولفت إلى أن من يعرقل ترشيح العماد عون هو “حزب الله” الذي ادعى ترشيحه منذ البداية، والحزب هو من يربط الإستحقاق الرئاسي بما يحدث في الإقليم لأن مصلحته أن يحقق الهلال الشيعي.

زهرا أكد أنه حريص جدا على الرئيس بري وهو باعتقاده يلعب أدوارا بناءة وإيجابية، كما أنه لا يسعى إلى ضرب الدولة في لبنان، لكنه رأى في المقابل أنّ السلة” التي يتكلمون عنها هي عناوين طاولة الحوار التي اجتمعت 23 مرة من دون الوصول الى نتيجة.

وعن السجال الأخير بين عين التينة وبكركي، أكد زهرا أن الرئيس بري حريص جدا على موقع بكركي وردّه على البطريرك لم يكن هدفه الدخول بسجال مع البطريرك، بقدر ما أتى في إطار التوضيح، معتبرا أن تبرع البعض بالقول إن هناك صراعا شيعياً – مارونياً هو في غير مكانه، فلا بكركي في صدد ذلك ولا الرئيس بري.

وأضاف: “نحترم الرئيس برّي وعلاقتنا معه تبقى على رغم كل الملاحظات على أدائه، ونحن مؤمنون بأن المساعي يجب أن تبقى معه لإعادة الروح إلى الدستور والمؤسسات الدستورية”.