IMLebanon

الرياضي في الصين… أقوى من أيّ وقت مضى

alriyadi

تقرير خالد مجاعص

بعد 48 ساعة على افتتاح نادي الرياضي مباراته الأولى في بطولة الأندية الآسيويّة لكرة السلّة، التي تستضيفها مدينة شان زو الصينيّة، خاض النادي الأصفر بنجاح باهر، لقاءه الثاني مع فريق بويان، بطل تايوان الصينيّة بنتيجة نهائيّة 105-81 وتماماً كما السيناريو أمام الريان القطريّ، سدّد فريق الرياضي، ضربته القاضية في الربع الثاني، وذلك من خلال تركيزه العالي جدّاً، إذ أنّه قدّم أداء دفاعايّاً رائعاً، ظهر من خلال حصوله على عشر كرات مسروق (Steal)، كما أنّه لم يرتكب سوى ثلاث تمريرات خاطئة في ظرف عشرين دقيقة. في المقابل، انعكس الدفاع المحكم للرياضي، بضياع الفريق التايواني، الذي ارتكب في الجزء الأوّل من المباراة 13 كرة ضائعة (Turnover). ومع هذا اللعب الجماعيّ الأفضل لأبطال لبنان، لم يكن من الصعب للثنائيّ الرائع محرّك ألعاب الرياضي وائل عرقجي (11 نقطة في الجزء الأوّل)، وقنّاص الثلاثيّات الأميركيّ ديوارك سبنسر، مع أربع ثلاثيّات ناجحة في الربع الثاني، من إهداء تقدّم مريح للفريق اللبنانيّ، مع نهاية الجزء الأوّل من البماراة، بنتيجة 54-38.

ومع انطلاق الجزء الثاني، حاول الفريق التايوانيّ من كسر سيطرة أبناء المنارة، خصوصاً مع تسرّع لاعبي الرياضي، وارتكاب نجمه فادي الخطيب ثلاث تمريرات خاطئة، سمحت للفريق الشرق الآسيويّ من تقليص الفارق من 16 نقطة إلى 6 نقاط في منتصف الربع الثالث 58-52.

هنا، طلب مدرّب الرياضي سوبوديتش وقتاً مستقطعاً، أعاد من خلاله رسم دفاعات فريقه، فعادت الفعاليّة  الدفاعيّة والهجوميّة للرياضي، مع الهجمات المرتدّة الناجحة لوائل عرقجي، ومن خلفه صلابة لاعب ارتكازه النيجيريّ أمينو، الذي سمح للرياضي من الاستفادة مرّات عدّة من هجماته، عبر سيطرته على الريباوند. وفي نهاية الربع الثالث، ثبّت الرياضي تفوّقه، بتقدّمه بفارق 14 نقطة 78-64.

ومع بداية الربع الرابع والأخير، لم يعد صعباً على فريق الرياضي حسم مباراته، بتحقيق فوزه الثاني على التوالي. فأبناء المنارة حسموا المباراة بنتيجة نهائيّة 105-81 وقد برز في هذا اللقاء الأميركيّ ديوارك سبنسر كأفضل لاعب ومسجّل في المباراة، بتسجيله 31 نقطة، و4 ريباوند و4 تمريرات حاسمة. كذلك، قدّم اللاعب النيجيريّ أنيمو أفضل عروضه. بينما لبنانيّاً، فرض محرّك ألعاب الرياضي نفسه نجماً، من دون منازع بقيادته الرائعة للفريق الأصفر. إشارة إلى أنّ نجم منتخب لبنان والرياضي أمير سعود قد غاب عن اللقاء بسبب الإصابة التي تعرّض إليها أمام الريان القطريّ.

ويواجه فريق الرياضي، بمباراة سهلة جدّاً عند الواحدة من ظهر غد الثلثاء فريق “أو أن جي سي” الهنديّ، بينما يختتم مبارياته في قمّة المجموعة الأولى، عند الواحدة من ظهر الأربعاء، مع فريق بتروشيمي الإيراني الذي لم يذق طعم الخسارة بعد.

October 10, 2016 03:23 PM