IMLebanon

الحرس الثوري يصفي أحد ضباطه!

iran-revolutionary-guards.-2

 

كشفت مصادر إيرانية مطلعة عن مقتل ضابط في الحرس الثوري تحت التعذيب بعد يوم من إعلان رفضه التوجه إلى سوريا ضمن وحدة من قوات الحرس غادرت الخميس 6 ت1 إلى الأراضي السورية عبر مطار الأحواز للقتال هناك.

في حين تتواتر أنباء وتفاصيل جديدة تظهر معاناة أسر منتسبي الحرس الثوري بحثا عن أبنائهم الذين ترفض السلطات الكشف عن مصيرهم بعد خمس سنوات من التدخل العسكري في سوريا.

وقال مصدر مطلع في الأحواز رفض الكشف عن هويته لصحيفة “الشرق الأوسط” أن أحد ضباط الحرس الثوري يدعى محمد رضا حميداوي من منتسبي مركز مدينة الخلفية (خلف آباد) رفض التوجه إلى سوريا الخميس الماضي وبعد استدعائه الجمعة 7 ت1 نقلته قوات من مخابرات الحرس الثوري إلى جهة مجهولة٬ وفق ما كشفت أسرته.

وإثر تحرك أسرته للكشف عن مصيره وتوسط مسؤولين في اليوم التالي٬ أخبر الحرس الثوري شقيقه الأكبر بالتوجه إلى معتقل مخابرات الحرس الثوري الإيراني بالأحوازلمقابلته٬ ثم اقتادوه إلى غرفة في السجن٬ حيث وجد شقيقه مقتولا وعلى رقبته آثار حبل٬ وكدمات وأورام في عموم جسده وفق المصدر المطلع٬ وأخبروه أن شقيقه “انتحر”.

وأكد المصدر أن شقيقه تلقى تهديدات بإلحاقه بشقيقه الآخر إن لم يلتزم الصمت ورفض التعاون. ورفضت مخابرات الحرس الثوري تسليم جثة القتيل٬ إلا بعد تحديد مكان دفنه٬ الذي حددوه لهم لاحقا. وقبل أسبوع من مقتله أجرى الشقيق القتيل حميداوي اتصالا هاتفيا يعلم أسرته بأنه سيتغيب لبعض الوقت بسبب تدريبات غير عادية تمهيدا لما تردد عن نوايا لإرساله إلى سوريا في مهمة عسكرية.

وأشار لذويه بأنه يعارض فكرة القتال أو التوجه إلى سوريا. وبعد أيام كان حميداوي في طريقه إلى مطار الأحواز ضمن حافلات الحرس الثوري عندما علم بأن وحدته تتوجه للمشاركة في القتال إلى سوريا. لكن نسبة لتدخل أفراد أسرته ومعارضتهم الشديدة لذهابه إلى هناك٬ حال دون مغادرته إلى سوريا.

ووفق المعلومات المتوفرة فإن الحرس الثوري أجرى تلك التدريبات في مدينة العميدية (أميديه بالفارسية)٬ لافتا المصدر إلى أن الحرس الثوري مارس ضغوطا على ذوي حميداوي لمنع تسرب أي معلومات عن الحادث إلى وسائل الإعلام والمراكز المعنية برصد انتهاكات حقوق الإنسان في الأحواز.

ووزعت أسرة حميداوي صورا التقطت قبل لحظات من دفنه تظهر أثار التعذيب والكدمات في عموم جسده خاصة في الرقبة.

وطلبت مخابرات الحرس الثوري من أسرة حميداوي التوجه إلى مقبرة على بعد خمسة كيلومترات من منزله الشخصي. كما منعت قوات الحرس الثوري إقامة مجلس عزاء حسبما ذكرت المصادر.

وبحسب المصدر فإن محمد رضا حميداوي 27 عاما متزوج ولديه طفل التحق بالحرس الثوري هربا من البطالة بعد تخرجه من الجامعة. وتستغل القوات المسلحة الإيرانية الفقر الواسع في المناطق المهمشة لدمج أبناء تلك المناطق في صفوف قواتها العسكرية٬ وهو ما تحاول طهران استثماره لمواجهة التيارات الرافضة للوجود الإيراني في تلك المناطق.

ويعتبر مقتل حميداوي مخالفا لقانون الجزاء الإيراني الذي ينص على إحالة منتسبي القوات المسلحة للمحاكم المختصة بالقوات العسكرية في حال رفض أوامر وتعليمات الأجهزة العسكرية. كما تعد هذه أول حالة تظهر للعلن تكشف كواليس ما تردد عن تمرد في صفوف القوات المسلحة الإيرانية للمشاركة للقتال في سوريا.

في غضون ذلك توصلت “الشرق الأوسط” إلى تفاصيل جديدة توضح تصاعد وتيرة إرسال القوات الإيرانية من سوريا وسط تمرد عدد من الضباط الرافضين لفكرة القتال.

وكشف المصدر المطلع أن عددا من الأسر تبحث عن أبنائها المنتسبين للحرس الثوري لكن الجهات الرسمية الإيرانية ترفض تقديم أي معلومة أو الكشف عن مصير المفقودين٬ وإذا ما قتلوا خلال المعارك في سوريا أو كانوا معتقلين في زنازين مخابرات الحرس الثوري بسبب رفض المشاركة في القتال.

ويتكتم الحرس الثوري الإيراني منذ خمس سنوات على آليات إرسال قواته العسكرية إلى سوريا دعما لنظام  بشار الأسد.

ويدعي الحرس الثوري أنه يرسل “مستشارين من بين المتطوعين” لكن متوسط عمر قتلى الحرس الثوري وخلفياتهم تثبت خلاف ذلك. وجنبا إلى جنب الحرس الثوري وذراعه الخارجية فيلق “القدس” تشارك ميليشيات “فاطميون” من الأفغان و”زينبيون” أغلبهم من المهاجرين إلى إيران٬ فضلا عن مشاركة وحدات خاصة تابعة للقوات البرية في الجيش الإيراني.

وكانت مصادر مطلعة في الحرس الثوري قد كشفت في بداية تشرين الثاني 2015 لـ”الشرق الأوسط” عن إقالة عدد كبير من ضباط الحرس الثوري الرافضين “أوامر” القتال في سوريا.

ووفقا لمصادر “الشرق الأوسط” آنذاك فإن الحرس الثوري في المنتصف الثاني من 2015 تراجع عن قرار سابق يخّير منتسبيه بين الطرد والحرمان من جميع الوظائف الحكومية أو القيام بمهام في سوريا لمواجهة التمرد في صفوفه بعد ارتفاع أعداد قتلاه في سوريا.

وذكرت المصادر حينها بأن تزايد أعداد الفارين من جحيم المعارك السورية لا سيما من جيل الشباب وممن انضموا لدوافع اقتصادية وهربا من البطالة دفع قيادة القوات المسلحة الإيرانية لإعادة النظر في سياستها السابقة٬ وإحالة رافضي القتال في سوريا للمحاكم العسكرية بتهم قد تشمل “العصيان والخيانة”.

وكانت المحكمة العسكرية التابعة للحرس الثوري قررت فتح تحقيق بشأن من قرروا ترك صفوف الحرس  الثوري “في أوضاع حرجة” تواجهها القوات الإيرانية في سوريا بسبب اعتبار “التمرد” معارضا للعقيدة القتالية التي يتبناها الحرس الثوري دفاعا عن مصالح النظام ضمن الحدود الإيرانية وفي المنطقة.