IMLebanon

خاص IMLebanon: كتاب من بلدية عشاش إلى الأباتي نعمة الله الهاشم

ne3emtallah-hachem

 

بعد إثارة موضوع الغضب في بلدة عشاش بعد تعيين الأب كليم التوني رئيسا لدير عشاش، أرسل مجلس بلدية عشاش كتاباً مفتوحاً الى الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي نعمة الهاشم عبر موقع IMLebanon جاء فيه:

كتاب إلى قدس الأب العام نعمة الله الهاشم الكلي الإحترام،

الكنيسة تأسست بفداء عظيم يوم سفك الدم الثمين على الصليب وهو دم سيدنا ومخلصنا يسوع المسيح، والرهبانية يا حضرة قدس الأب العام في اللغة العربية تعني التخلي عن الدنيا والزهد فيها والإبتعاد عن البشر والتفرغ للعبادة، لذا كان منها قديسين أمثال القديس شربل مخلوف ونعمة الله الحرديني والأخ إسطفان نعمة.

هكذا عرفنا الرهبنة المارونية نسبة إلى قديسنا وشفيعنا مار مارون. الرهبنة هي رهبنة الاباتي اغناطيوس التنوري الذي رهن أرزاقها وممتلكاتها للدولة الفرنسية مقابل مليون فرنك من الذهب لإطعام الجياع أيام الإحتلال العثماني إبان الحرب العالمية الأولى.

الرهبانية لم تتكلم يوما بالسوء عن أعراض وشرف الناس

الرهبانية  لم تجبر أحدا يوما على ترك عمله

الرهبانية لم تصنع خيرا مع أحد وأخبرت عن عملها للناس

الرهبانية تحب الله والصلاة والتقشف ولا تحب السلطة والمراكز

ماذا فعلتم يا قدس الأب العام بهذا التعيين؟ أتريدون إفراغ الكنيسة من المؤمنين؟ أتريدون القطيعة بين الرهبنة وأهل البلدة؟ أتريدون تهجيرا كنسيا من البلدة؟

حضرة الأب العام المحترم: الدير وبلدة عشاش يجب ان يكملا بعضهما وألا يفترقا. وليكن معلوما أن الرهبانية لها منا كل الإحترام وكل التقدير ولا نقبل المس بها تحت أي ظرف من الظروف.

إلا أن الجرح عميق والإساءة أعمق من قبل أحد أعضائها. من ينتهك أعراضنا وحرماتنا لا نستطيع التعالي معه عن جروحنا ولم تتركوا لنا خيارا إلا الفراق والغربة. والأيام الآتية يا سيدي ستبين لكم، وبكل محبة واحترام، كم أخطأتم في هذا التعيين.

بكم احترام،

رئيس وأعضاء المجلس البلدي في عشاش