IMLebanon

المانيا تحذّر اللاجئين من تناول فطريات منتشرة في الحدائق!

mashroum

 

يقبل بعض اللاجئين على تناول الفطريات المنتشرة في حدائق ألمانيا إلا أن المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر حذر من مغبة ذلك لأن بعضها سام ومميت رغم أنها تبدو غير ضارة وقابلة للأكل للوهلة الأولى.

يتكرر التسمم نتيجة الخلط الحاصل في تناول أنواع من الفطريات، إذ إن المخاطر الناجمة عن تناول الفطور السامة أو التي لا يتحملها الإنسان تعتبر كبيرة نسبياً، ففي أيلول 2016 تم إبلاغ المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر عن وفاة أحد اللآجئين الذين كانوا يتلقون العلاج في المستشفى، وذلك بعد أن قام بجمع وتناول فطر من نوع “كنولنبليتر”.

ويعتبر هذا الفطر الأخضر من أكثر الفطور سميّة في ألمانيا. بالنسبة للبالغين فإن تناول حوالي 50 غراماً من الفطر الطازج يمكن أن يكون قاتلاً، وبالنسبة للأطفال فإن نصف هذه الكمية يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

وتشكل حوالي 5% من حالات التسمم نتيجة تناول الفطور يرجع فيه السبب لتناول الأصناف المسماة “كنولنبليتر” الأخضر والتي تنمو بين شهري حزيران وتشرين الأول في الغابات ولكن أيضاً في الحدائق العامة.

وفي هذا النوع من الفطور هناك خطورة عالية للخلط بينها وبين فطور أخرى تشبهها قابلة للأكل: على سبيل المثال الفطر المسمى مشروم “تويبلنغن”. في 80 % من حالات التسمم نتيجة تناول الفطور تعتبر الفطور المسماة “كنولنبليتر” الأخضر مسؤولة عن ذلك.

وفي حال شعر الشخص بالانزعاج بعد تناول وجبة من الفطر، فينبغي دائماً مراجعة الطبيب أو مركز مختص بالإرشاد بشأن السموم، ليتم الإرشاد إلى الخطوات التالية التي ينبغي اتباعها. وينبغي التحذير من أية خطوات علاجية من دون تعليمات طبيب.