IMLebanon

بالفيديو… تحرّش علني براقصة عربية في التلفزيون الفرنسي!

soraya-riffi

 

 

تقرير “العربية”:

إذا كتبت Soraya Riffy بإحدى خانات البحث في مواقع التصفح بالإنترنت، خصوصاً في “غوغل” الشهير، فستجد أنه لا يزال مكتظاً منذ 3 أيام بخبر عن تحرش جنسي طال من حاملة هذا الاسم العربي علناً أمام الناس، وهي راقصة شرقية، ولدت قبل 21 سنة في مدينة “مارسيليا” بالجنوب الفرنسي، لأب عراقي مهاجر وأم أصلها جزائري، وامتهنت الرقص لأنها أحبته منذ الصغر، ومنه تحصل الآن على لقمة العيش.

المتحرش بها على مرأى من مئات الآلاف، هو نجم برنامج تلفزيوني فرنسي شهير يدعى Jean-Michel Maire ، رأوه يسطو على صدرها ويسرق منه قبلة علناً.

ثريا الراقصة، لم يكن لديها حارس يحميها في العاصمة الفرنسية، فانكبّ عليها النجم التلفزيوني متحرشاً بصدرها مساء الخميس الماضي أثناء عرض قناة C8 لبرنامج ساخر وترفيهي عن التلفزيون والإعلام، ومعروف بأحرف TPMP اختصاراً لاسمه Touche pas à mon poste أو “لا تلمس منصبي”.

 

35h-de-baba-embrassee-contre-son-gre-soraya-riffy-demande-a-revenir-sur-le-plateau-pour-s-expliquer-a87c627a4d4eedb401

 

وحين علمت Laurence Rossignol وزيرة شؤون الأسرة والطفولة وحقوق المرأة في فرنسا، بالتحرش العلني أمام مئات الآلاف من متابعي البرنامج عبر الشاشة الصغيرة، أسرعت إلى منصتها في “تويتر” وكتبت التغريدة أدناه، وفيها تقول: “حتى في برنامج ترفيهي، فإن المرأة إذا قالت لا، يعني لا” في إشارة إلى أن الراقصة رفضت أن يقبّلها أحد بالبرنامج. أما أحرف CSA في تغريدتها، فتلخيص لاسم “المجلس الأعلى للإعلام السمعي والبصري” في فرنسا، وبأنها أبلغته بما حدث، ليقتص من البرنامج ومعديه والمتحرش فيه.

وانتفضت الوزيرة الفرنسية بتغريدة كتبت فيها، ان المرأة اذا قالت لا، يعني لا.

ثريا الراقصة، هي الأصغر سناً بين إخوتها الخمسة، وتعلمت الرقص بعمر 10 سنوات من العربية الأصل صونيا نمر، المقيمة في مارسيليا، والمالكة في فرنسا معاهد عدة لتعليم الراغبات على الرقص الشرقي لقاء أجر معلوم. أما “ثريا ريفي” فليس الاسم الحقيقي لمن قبلها الصحافي عنوة، بل اختارته من “فايسبوك” كفني فقط، على حد ما ذكرت في المقابلة مع طبعة Slate الفرنسية، وفيها أضافت أنها سامحت المتحرش بها، لأنه اعتذر وتأثر وندم، وأخبرها أن ما فعله “سبب له مشاكل عائلية معقدة” فرق قلبها عليه، ونسيت ما مارسه بحقها من إرهاب.