IMLebanon

الحاج حسن ناقش مع وفد أوروبي إتفاقية الشراكة

untitled-4

عقد وزير الصناعة حسين الحاج حسن اجتماع عمل، مع سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن ووفد المفوضية الاوروبية الذي يزور لبنان لمناقشة التقرير الاولي الذي اعدته وزارة الصناعة بالتعاون مع وزارات وادارات اخرى بشأن تقييم اتفاقية الشراكة بين لبنان والاتحاد الاوروبي.

وقال الحاج حسن: “في لبنان، نقوم بنقاش حول اتفاقية الشراكة وننطلق بالنقاش من موقع الصداقة والايجابية ومن مصلحة لبنان الاقتصادية. يمر لبنان بأزمة كبيرة على الصعيد الاقتصادي تفاقمت مع النزوج السوري الى لبنان، وبلغت خسائر لبنان أكثر من عشرة مليارات دولار في السنوات الاخيرة وذلك بحسب تقييم البنك الدولي، أما ما تلقاه لبنان من هبات ومساعدات وقروض فلا يتجاوز الملياري دولار. وكنا نتوقع من اتفاقية الشراكة تعزيز صادراتنا الى اوروبا. ولم يحصل ذلك كما كانت التوقعات. ونحن على هذا الصعيد لا نطالب بأن تستقبلوا منتجات لبنانية خارج المواصفات، مع العلم اننا لا نقبل بإنتاج خارج المواصفات اللبنانية والدولية”.

وأضاف: “نحن نعتبر انّ احد اهم الحلول لازمتنا الاقتصادية والاجتماعية هي بزيادة صادراتنا الى الخارج ولا سيما الى اوروبا، وتسهيل وتسريع الاجراءات التي تسهل هذه العملية. يطالبنا المجتمع الدولي بأمور كثيرة وخصوصا ايجاد فرص عمل للنازحين فيما تصل نسبة البطالة في لبنان عموما الى حدود الـ 25% وفي صفوف الشباب الـ 35%. ونحن نطالب بالمساعدة باسم الصداقة بين لبنان والاتحاد الاوروبي، ونتطلع الى زيادة صادراتنا في قطاعات معينة لا سيما منها التكنولوجيا والالبسة وبعض المنتجات الغذائية والادوية”.

وتوجه الى لاسن بالقول: “لقد أبديت منذ تسلمك مهامك في لبنان كل الحرص على تدعيم العلاقات بين لبنان ودول الاتحاد الاووربي، ونحن نأمل ان تساعدينا في الوصول الى تحقيق هدفنا وزيادة صادراتنا الى بلادكم”.

من جهتها، قالت لاسن: “اجتماعنا اليوم هو لتوطيد العلاقات اكثر بين لبنان والاتحاد الاوروبي. وكما قال الوزير، يمر لبنان بأزمة اقتصادية حادة، ويقوم الاتحاد الاوروبي بزيادة مساعداته الى لبنان في السنوات الخمس المقبلة، ومساعدة حكومة لبنان وتأهيل البنى التحتية. ولقد زادت مساعداتنا للبنان بنسبة 8 الى 10 مرات ووصلت الى حدود المليار دولار في السنوات الاخيرة. وكما قال الوزير ان هذا ليس كافياً”.

وأضافت: “نحن هنا لندرس معا كيفية المساعدة وتقوية التجارة وايجاد فرص العمل. وهناك اتفاقية الشراكة بين لبنان والاتحاد الاوروبي وقد زادت صادرات لبنان بعدها بنسبة 7% ولكن ذلك ليس كافيا ايضا. ولكن هناك اسباب تعرقل التجارة مع لبنان ولهذا السبب نحن هنا مع الوفد لدراسة كل المسائل وايجاد الحلول المناسبة. نحن نريد مساعدة لبنان على هذا الصعيد، وسيعقد الوفد اجتماعات عديدة طوال هذا الاسبوع مع القطاعين العام والخاص”.