IMLebanon

لهذا السبب سيؤيد “جنبلاط” العماد عون للرئاسة!

walid-jumblat

كشفت صحيفة “الحياة” أن النائب وليد جنبلاط الذي كان ترأس مساء أول من أمس اجتماعاً لمجلس قيادة  الحزب “التقدمي” الاشتراكي في المختارة، صارح الحضور بأنه يتجه لتأييد النائب ميشال عون للرئاسة نظراً إلى حساسية الوضع في الجبل الذي كان شهد مصالحة بين الدروز والمسيحيين رعاها البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير.

وشدد جنبلاط، وفق ما قالت مصادر حزبية، على ضرورة الحفاظ على هذه المصالحة التي ساهمت في تنقية الأجواء بين الدروز والمسيحيين وفتحت صفحة جديدة بعد حرب الجبل عززت أواصر العيش المشترك في هذه المنطقة المختلطة.

ولفت إلى أن هذا التعايش الإسلامي – المسيحي الذي ينعم به الجبل يبقى حاجة، وإلى أن التوافق الحاصل بين “تيار المستقبل” وحزب “القوات” لمصلحة دعم ترشيح عون ضروري، إضافة إلى أن صون الجبل وحمايته يقطعان الطريق على عودة الاحتقان الطائفي وهذا ما نحرص عليه. ورأى جنبلاط – وفق المصادر نفسها – أن “بري الذي سيبقى حليفاً وسنبقى على تواصل معه، يتفهم خلفية موقفنا ويقدر الدوافع والضرورات التي أملته”.

وفي السياق نفسه، توقعت المصادر عينها أن يبحث اجتماع “اللقاء الديموقراطي” الذي يسبق انعقاد جلسة انتخاب الرئيس الإثنين المقبل في 31 الجاري، في القرار الذي سيتخذه اللقاء وما إذا كانت هناك ضرورة للتمسك بترشيح حلو للرئاسة، على الأقل في دورة الانتخاب الأولى، أو يخلي الساحة للمنافسة بين عون وزعيم “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية، إضافة إلى ترك الحرية للنواب أعضاء اللقاء من دون النواب الحزبيين.