IMLebanon

لندن: رفع أعلام “حزب الله” في عاشوراء انتهاك لقوانين الإرهاب

hezbollah-flag-london

تواصل شرطة لندن “اسكوتلانديارد”، التحقيق في ظهور أعلام “حزب الله” ضمن مسيرة عاشوراء التي نظمت وسط العاصمة البريطانية في شارع إدجوار رود الذي يعرف باسم قرية “لندن العربية” منتصف الشهر الحالي، حيث أثارت تلك المظاهر من استغلال مسيرة دينية وتحويلها إلى سياسية بامتياز غضب أبناء وقيادات الجالية العربية والإسلامية.

وقال بيان حصلت عليه صحيفة “الشرق الأوسط” من اسكوتلانديارد أول من أمس: “بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب الصادر عام 2000، يعتبر الشخص قد ارتكب جريمة (في حال قام في مكان عام بإظهار أداة، كعلم مثلا، بهدف إثارة الشكوك حول انتمائه أو دعمه لـ(جماعة محظورة). غير أن كل حالة تعتبر مستقلة بذاتها وتعتمد على الأدلة الداعمة لها”، فيما قالت مصادر مقربة من اسكوتلانديارد إن ضباط التحقيق في الواقعة يسعون إلى الحصول على مزيد من الصور الفوتوغرافية أو مواد فيلمية من مصادر مستقلة لمسيرة عاشوراء التي جرت يوم الأربعاء 12 (تشرين الأول) الحالي.

وأوضحت المصادر أن المسيرات المقبلة ستكون مراقبة من قبل اسكوتلانديارد بكاميرات فيديو، كما حدث من قبل في مسيرات سابقة لمنع تحويلها إلى مظاهرات سياسية، أو لمنع العنف أو الاحتكاك أو الاشتباك بين القائمين على تلك المسيرات، حيث يمكن لاحقا ملاحقة الأشخاص المخالفين للتعليمات الأمنية لاحقا.

وقالت اسكوتلانديارد في بيانها: “نظرا لحالة القلق التي يسببها نشاط أو سلوك كهذا داخل المجتمع، فإننا ملتزمون بمواجهة تلك الجماعات أو الأشخاص والتعامل معهم ومنعهم من إلحاق الضرر بالمجتمع أو نشر الرعب وبث روح الكراهية فيه أيا كانت اتجاهاتهم العقائدية أو السياسية”.

وأكدت شرطة اسكوتلانديارد في بيانها أول من أمس: “رغم أن اعتناق الفكر المتطرف، لا يعد جريمة في حد ذاته، فإنه سوف يجرى التعامل مع كل من يحاول بث روح الفُرقة والخلاف في بلادنا. وكل من يستخدم التخويف والعنف وتكدير السلم العام كأساليب للاحتجاج سوف يواجه بكل وقوة وحزم، وسنبلغكم لاحقا، بأي اعتقالات ستحدث على خلفية رفع أعلام (حزب الله) في مسيرة عاشوراء”.