IMLebanon

القوات العراقية تبدأ عملية اقتحام الموصل

iraq-army

 

 

 

أعلنت القوات العراقية، عن بدء اقتحامها مدنية الموصل شمالي العراق، في إطار عملية استعادة المدينة من قبضة تنظيم داعش، التي انطلقت قبل أسبوعين. وأعلنت خلية الإعلام الحربي التابعة للقوات العراقية أن قوات الأمن العراقية باتت تضيق الخناق على مدينة الموصل وتقترب أكثر من وسط المدينة.

وقالت مصادر عسكرية عراقية تمكن الشرطة الاتحادية في محور جنوب الموصل من استعادة السيطرة على 61 قرية وإخلاء ما يقرب من ألف و400 أسرة نازحة منذ انطلاق معركة الموصل. وأوضحت المصادر أن العمليات أدت إلى مقتل العشرات من مسلحي داعش.

يأتي ذلك فيما تشهد المحاور الشرقية والشمالية الشرقية، التي تقود المعارك فيهما قوات جهاز مكافحة الاٍرهاب والبيشمركة، توقفا شبه كامل في الهجوم، في ظل إعادة التقييم العسكري لنتائج الأيام الأولى من معركة الموصل.

وسيطرت القوات العراقية على بلدة الشورة، الأحد 30 تشرين الأول، وهي واحدة من عشرات القرى التي سيطرت عليها القوات العراقية في زحفها باتجاه الموصل القريبة، معقل التنظيم في العراق.

وتشارك في معارك استعادة الموصل الشرطة الاتحادية، التي تعتبر جزءا من القوات التي تتقدم باتجاه الموصل لاستعادتها من التنظيم، في معركة يرجح أن تكون الأكبر في العراق منذ الغزو الأميركي عام 2003.

لكن، حتى إذا خسر التنظيم مدينة الموصل، فإن التحدي الأخطر الذي سيواجه العراق يتمثل في ضمان ألا يؤدي الهجوم على المدينة ذات الأغلبية السنية إلى إثارة توترات طائفية.