IMLebanon

عادات بدنيَّة يجب تغييرها في الثلاثينات

00

 

 

 

كتبت سينتيا عواد في صحيفة “الجمهورية”:

مع بلوغ 30 عاماً، من المهمّ جداً أن يُعيد كلّ شخص النظر في عاداته البدنية بما أنّ الجسم يتغيّر طبيعياً كلما تقدّم في العمر. ما المطلوب منكم للإستمرار في تحقيق أفضل النتائج على رغم هذا الواقع الذي لا مفرّ منه؟

من الضروري تعديل نشاطكم البدني خلال هذه المرحلة من الحياة والأخذ بعين الإعتبار تباطؤ عمليّة الأيض. في أواخر العشرينات، تبدأ قدرة الجسم على حرق الدهون بالإنخفاض، ولسوء الحظّ يستمرّ ذلك في الثلاثينات.

لكنّ الخبر الجيّد أنه يمكن الإعتماد على طريقتين لمكافحة هذا الواقع بنشاط:

  • إعادة النظر في الغذاء: تتمثّل أفضل وسيلة لتحسين النظام الغذائي بخفض كمية السكريات المكرّرة والكربوهيدرات البسيطة كالأرزّ الأبيض، والمعكرونة البيضاء، والخبز الأبيض، والمواد السكرية. تقليص مجموع السعرات الحرارية غير الصحّية سيُساعدكم على إستقرار الوزن بدلاً من زيادته.
  • تعزيز اللياقة البدنية: تتعدّد أشكال التمارين، من الكارديو فالقوّة، مروراً بالسرعة والمرونة وغيرها من الأنواع. بغضّ النظر عن الرياضة التي تستهويكم، تذكّروا دائماً بالتنويع قدر المستطاع بين الركض لأنه يجمع بين تقوية القلب والأوعية الدموية، والسرعة، وتعزيز القدرة على التحمّل، والقيام بتمارين الأيروبك التي تتضمّن الكارديو، والسرعة، والقوّة، والدقّة، وممارسة السباحة لشمولها كلّ أساسيات اللياقة البدنية، وعدم نسيان اليوغا التي تؤمّن المرونة، والقوّة، والتنسيق.

أمّا بالنسبة إلى العادات التي يجب تعديلها سريعاً فور بلوغكم الثلاثينات، فأهمّها:

عدم تطوير النشاط

إذا كنتم غير مبتدئين في عالم اللياقة البدنية، لا بدّ من أن تكون الثلاثينات الوقت لتطوير أدائكم. خلال كلّ تمرين، ضعوا لائحة صغيرة من الأهداف للمساعدة على الإفادة القصوى من الرياضة وعدم هدر أيّ شيء.

حاولوا إضافة الوقت، والوزن، أو الحدّة. على سبيل المثال، أضيفوا 10 دقائق وإنحدار طفيف إلى حصّة الـ»Treadmill»، أو أضيفوا نحو 4 كيلوغرامات كلّ أسبوعين إلى تمارين القوّة، أو إدفعوا بشدّة أكثر بقليل خلال صفّ الـ»Cycling»، أو إحرصوا على القيام بلفّة إضافية أثناء السباحة.

وضع أهداف غامضة

من المهمّ جداً وضع أهداف محدّدة وقابلة التحقيق. إذا كنتم تبرعون أساساً في نشاطكم البدني، فإنّ الهدف قد يكون ببساطة الإستمرار في هذا المسار. كذلك يمكن للثلاثينات أن تكون فرصة جيّدة لمراجعة الأهداف التي خطّطتم لها في العشرينات، والنظر إلى ما إذا كانت فعلاً هي نفسها التي تريدونها.

أما إذا كنتم قد بدأتم مساركم الرياضي حديثاً وتجدون فكرة الحصول على جسم رشيق شاقّة جداً، دوّنوا أهدافكم وإستعينوا بمدرّب متخصّص لمساعدتكم على تغيير نظرتكم إيجاباً. إسألوا أنفسكم ما الذي تريدون تحقيقه؟ هل تحلمون بالحصول على جسم سوبر متناسق؟ هل تريدون ببساطة خسارة بضعة كيلوغرامات إضافية والشعور بطاقة أكبر؟ أو إنكم تتمتّعون أساساً بجسم رشيق ولكنكم تريدون الحفاظ على ما تمكّنتم من تحقيقه؟

حذف صفّ اليوغا

من الشائع جداً الشعور بصلابة وتيبّس صباحاً ومساءً، وهذا يحصل خصوصاً بسبب الإجهاد وتراكم التوتر وغضّ النظر عنهما. حاولوا إضافة القليل من اليوغا إلى يومياتكم، فهي ستساعد أجسامكم على التحرّك بحرّية، وتحسّن نومكم، وتتحكّم في مستويات توتركم. تخصيص وقت لأنفسكم مهمّ جداً، لذلك لا تتردّدوا في الإلتزام بأيّ نشاط يمنحكم راحة فورية من الضغوط اليومية، فهذا سيزيدكم تحفيزاً، ويُنعشكم، ويحسّن مزاجكم.

عدم الإستراحة والتعافي جيداً

لا غنى عن الحرص على تطبيق تمارين التهدئة بعد أيّ نشاط لإزالة الإجهاد وإعادة العضلات إلى مرحلة الراحة. من المحتمل أنكم كنتم لا تتأثّرون في هذا الثقل الذي كنتم تشعرون به في كتفيكم خلال العشرينات، لكن في الثلاثينات يمكن لذلك أن يسبّب أوجاع رأس شديدة. لذلك خصّصوا وقتاً كافياً لإجراء تمارين التمدّد.