IMLebanon

تركيا: نريد البدء بعملية الرقة بعد الإنتهاء من الموصل

turkey-flag-1

أعلن نعمان قورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي، أنّ بلاده تريد أن تبدأ عملية استعادة الرقة المعقل الرئيسي لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بعد اكتمال عمليتي الموصل ودرع الفرات.

وقال قورتولموش للصحافيين في أنقرة: “موقف تركيا بشأن عملية الرقة واضح. سيكون من الأفضل عسكرياً واستراتيجياً القيام بهذه العملية بعد اكتمال عملية الموصل وعملية درع الفرات التركية”.

وبدأت قوات الأمن العراقية ومقاتلو البيشمركة الأكراد الهجوم على الموصل بالعراق في 17 من تشرين الأول بدعم جوي وبري من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم المتشدّد. وقال وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر الأسبوع الماضي، إنّ واشنطن تتوقع أن تتداخل عملية الموصل مع هجوم الرقة.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك للصحافيين، أنّه من المهم مواصلة الضغط على الدولة الإسلامية في الرقة.

وقال كوك خلال تصريح في واشنطن: “سنواصل الحديث بانتظام مع القيادة التركية بشأن أفضل السبل للتعامل مع معركة الرقة. لكنّ علينا أن نواصل الضغط وعلينا أن نمضي قدماً ونتحدى تنظيم الدولة الإسلامية في عاصمة خلافتها المزعومة”.

وكان أكبر قائد عسكري أميركي في العراق قال الأسبوع الماضي، إنّ هناك حاجة ملحة للمضي قدماً لعزل الرقة لمخاوف بشأن استخدام الجماعة المدينة كقاعدة للتخطيط وشنّ هجمات ضدّ أهداف في الخارج.