IMLebanon

صادرات إيران من النفط بأدنى مستوى في 4 أشهر

iran-oil

 

 

أكد مصدر مطلع على المواعيد المبدئية لناقلات النفط، إن صادرات إيران من الخام هبطت 7.5 في المئة في تشرين الثاني، لتسجل أدنى مستوى في أربعة أشهر، بعدما أثر تراجع الطلب الموسمي في أوروبا على انتعاش الصادرات الإيرانية في فترة ما بعد رفع العقوبات.

وتنخفض صادرات إيران النفطية عادة في تشرين الأول وتشرين الثاني من كل عام، حيث يعكس ذلك موسم صيانة المصافي في أوروبا وآسيا.

وفي المجمل استعادت إيران -ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)- حصتها السوقية بوتيرة أسرع من توقعات المحللين، منذ رفع العقوبات في كانون الثاني، حيث ارتفعت صادراتها من الخام والمكثفات لأعلى مستوى في خمسة أعوام، إلى ما لا يقل عن 2.60 مليون برميل يوميا في أيلول.

وقال مصدر مطلع على وضع الصادرات الإيرانية إن من المتوقع تراجع مبيعات إيران من الخام والمكثفات للشهر الثاني على التوالي إلى 2.37 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني من 2.56 مليون برميل يوميا في تشرين الأول.

وأضاف المصدر أنه مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي من المنتظر أن تزيد صادرات النفط الخام الإيرانية في تشرين الثاني 118 بالمئة.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت عن مدير شركة النفط الوطنية الإيرانية، أن إنتاج إيران النفطي حاليا يبلغ أربعة ملايين برميل يوميا تقريبا، وإن صادراتها 2.4 مليون برميل يوميا.

ومن المرجح أن تزيد صادرات إيران من الخام والمكثفات إلى آسيا في الشهر الحالي إلى 1.93 مليون برميل يوميا، مرتفعة بذلك 100 ألف برميل يوميا عن تشرين الأول، لكن مع تراجع الصادرات إلى أوروبا إلى 433 ألف برميل يوميا من 613 ألف برميل يوميا في تشرين الأول.