IMLebanon

إفتتاح مهرجان السينما الأوكراني في مجمع الحريري في الحدث

hadath-cinema

 

افتتح معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية بالتعاون مع السفارة الأوكرانية في لبنان مهرجان السينما الأوكراني في قاعة المؤتمرات، في مجمع رفيق الحريري الجامعي – الحدث. وبعد عزف أوركسترا قوى الأمن للنشيدين اللبناني والأوكراني ونشيد الجامعة اللبنانية، بقيادة الرائد انطوان طعمة، ألقيت كلمات عدة، من بينها كلمة لسفير أوكرانيا في لبنان ايغور اوستاش الذي عبّر عن سعادته بافتتاح المهرجان السينمائي الأوكراني الأول في لبنان والذي سيُقام في بيروت وصور وطرابلس، وستعرض في الإفتتاحية الأربعاء 9 تشرين الأول 3 أفلام نالت العديد من الجوائز العالمية في أضخم المهرجانات.

وشكر اوستاش القيّمين على إنجاح هذا المهرجان ودعمه وبخاصة الجامعة اللبنانية برئيسها الدكتور فؤاد أيوب وعميد معهد الفنون الدكتور محمد الحاج.

ثمّ كانت كلمة لرئيس أوكرانيا السابق فيكتور يوشينكو قال فيها: “شرف كبير أن أكون في هذه القاعة الجميلة في حرم الجامعة اللبنانية لافتتاح مهرجان السينما الأوكرانية في لبنان. واليوم ستشاهدون أحد أجمل ما صوّرته السينما الأوكرانية في السنوات الخمسين الأخيرة، هذه السينما التي ساهمت في إغناء السينما العالمية واحتلّت أفلامها المراتب الأولى وحصدت العديد من الجوائز”.

واعتبر “هذا التواصل الفني والثقافي مهم جدا بين الشعبين الأوكراني واللبناني، فتاريخ أوكرانيا عميق كما تاريخ لبنان ومنذ 1000 سنة كانت أوكرانيا الدولة الأكبر في أوروبا، وفي الأربعين سنة الأخيرة وأوكرانيا تناضل من أجل الحصول على الإستقلال وحصلت عليه منذ 25 سنة، أمّا اليوم فجزء من أراضيها محتلة من قبل روسيا الإتحادية.”

وتمنّى قضاء وقت ممتع في افتتاح هذا المهرجان ومعرفة أوكرانيا عن كسب من خلال العلاقات التي تبنى بين البلدين وتبادل الثقافات المتنوعة.