IMLebanon

مسؤول: فوز ترامب ليس يوماً جيداً للاقتصاد العالمي

europe-bank

 

 

 

أكد عضو مجلس حكام البنك المركزي الاوروبي ايوالد نووتني، ان “فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب المفاجئ بالرئاسة الاميركية، ليس يوما جيدا للاقتصاد العالمي، ويمكن ان يدفع البنك الى التدخل”.

واعلن للصحافيين في فيينا بان “البنك المركزي الاوروبي مستعد للتدخل”، محذرا من “مشاعر واسعة بانعدام الامن” بعدما تسببت نتيجة الانتخابات الاميركية في صدمة في الاسواق العالمية.

واضاف: “ان المراقبة الشديدة ضرورية في الوقت الحالي”. واكد ان انتعاش اوروبا الاقتصادي يمكن ان يتاثر كذلك اذا اتخذت رئاسة ترامب “منحنى سيئا”.

اضاف انه “يتوقع فترة من انعدام الاستقرار على المدى المتوسط”، كما حدث بعد قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي في حزيران الماضي.

وتسبب فوز ترامب على المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون بصدمة في الاسواق المالية في آسيا على رغم ان الاسواق خففت خسائرها في التعاملات الاوروبية وارتفع مؤشر فوتسي في سوق لندن لفترة وجيزة.

وقال نووتني: “من المبكر جدا التكهن بما اذا كان الاحتياط الفيديرالي الاميركي (المركزي الاميركي) سيرفع نسبة الفائدة في كانون الاول كما كان متوقعا”، مشيرا الى ان “ذلك “سيعتمد على طريقة رد فعل الاقتصاد الاميركي عموما”.

ودعا كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك المركزي الاوروبي بيتر بريت كذلك الى الهدوء، وقال: “اعتقد ان علينا التزام الهدوء وان نكون اهدأ من الاسواق بالتأكيد”.

واضاف على هامش مؤتمر مصرفي في بروكسل: “من المبكر اصدار رد فعل على مثل هذه الاحداث، ونحن نراقب الوضع عن كثب”.

وتابع: “اعتقد ان كل الاتصالات في شأن السياسة المالية لم تتغير، ولن تتغير” نتيجة الانتخابات.