IMLebanon

مراسيم الحكومة قبل عيد الاستقلال والثقة قبل مؤتمر “باريس 4”!

serail1

 

 

ذكرت صحيفة “الأنباء” الكويتية أنّ اصدار مراسيم الحكومة قبل عيد العلم في 21 الجاري وبالتالي الاستقلال قبل 22 منه، وان تحصل على ثقة مجلس النواب قبل 13 كانون الأول المقبل موعد مؤتمر «باريس 4» لدعم الرعاية اللبنانية للنازحين السوريين.

وبحسب “الأنباء” يتبين من مراجعة الاسماء المطروحة والحقائب المقترحة لها ان الطلب على التوزير تجاوز العرض المحدد بثلاثين مقعدا وزاريا، ما دفع بالبعض الى التفكير مجددا في تجزئة بعض الوزارات التي سبق دمجها كوزارة الداخلية والبلديات ووزارة الطاقة والنفط تلبية لرغبات الراغبين، علما ان باب «وزراء الدولة» مفتوح وفي التشكيلة الجاري وضعها ثمة 6 وزراء دولة برسم الارضاء والاحتواء.

وينتظر ان يتداول الرئيس المكلف سعد الحريري بمعوقات اعلان التشكيلة الحكومية مع الرئيس ميشال عون خلال لقائهما في بعبدا غدا.

ويقول النائب جمال الجراح، عضو كتلة المستقبل المرشح لدخول الوزارة، ان الرئيس الحريري يبذل اقصى الجهد لإعلان حكومته قبل عيد الاستقلال يوم 22 الجاري.

ويبدو ان هناك «فيتوات» متبادلة تعرقل اطلاق الحكومة.

بالنسبة لوزارة الدفاع، وهي الوزارة السيادية الثانية في حصة المسيحيين، فستكون لشخصية ارثوذكسية يختارها الرئيس عون ويحظى بقبول القوات اللبنانية، وهنا عاد الكلام عن عصام فارس نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة الشهيد رفيق الحريري على ان يتولى اضافة الى الدفاع نيابة رئاسة الحكومة، هو او احد نجليه اللذين رافقاه في زيارة التهنئة للرئيس عون.

اما الرئيس نبيه بري فقال امام زواره انه لم يقطع الامل في تشكيل الحكومة قبل عيد الاستقلال، وسئل عن الكلام المنسوب الى اوساط الرئيس الحريري بأن التشكيلة الحكومية قد تولد خلال 48 ساعة، فأجاب: “ما اعلمه ان الامور ماشية، وقال انه اتفق مع الرئيس بري على اللقاء عندما يصبح جاهزا، وعندما ترون الحريري في عين التينة فهذا يعني ان الدخان الابيض للحكومة بدأ يتصاعد”.

وشدد بري على ان الحكومة ستكون ثلاثينية، وانه لن يكون فيها مكان لثلث ضامن او معطل، وليس فيها 8 و14 آذار ولا وسطيون، كما قال النائب وليد جنبلاط.