IMLebanon

الأمم المتحدة: “داعش” أعدم 60 مدنياً على الأقل في الموصل

united-nations

 

 

أعلنت الامم المتحدة ان تنظيم “داعش”أعدم هذا الاسبوع 60 مدنيا على الاقل في مدينة الموصل العراقية وضواحيها، متهما 40 منهم بـ”الخيانة” والـ20 الآخرين بنقل معلومات الى القوات العراقية.

واوضحت المتحدثة باسم المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان رافينا شمدساني، في مؤتمر صحافي عقدته في جنيف، ان “عمليات القتل” هذه  حصلت في اوقات واماكن مختلفة في الموصل، المعقل الاخير لتنظيم الدولة في العراق.

واضافت المتحدثة التي لم تحدد مصادرها، ان “عناصر التنظيم قتلوا 40 مدنيا في مدينة الموصل بعدما اتهموهم بـ”الخيانة والتعاون” مع قوات الامن العراقية”.

وذكرت مفوضية اللاجئين ان الضحايا الذين علقت جثثهم على اعمدة الكهرباء في الموصل، كانوا يرتدون زيا برتقاليا مع كتابة باللون الاحمر “خونة وعملاء لقوات الأمن العراقية”.

واعلنت الامم المتحدة ان رجلا في الـ27 من عمره اعدم مساء الثلاثاء بالرصاص في حي باب الجديد بوسط الموصل، لانه استخدم الهاتف المحمول الذي يمنع تنظيم الدولة استعماله، كما تقول الامم المتحدة.

وذكرت شمدساني ان “داعش” “قتل 20 مدنيا” في معكسر في منطقة الغابات شمال الموصل مساء الأربعاء 9 تشرين الثاني “لانهم نقلوا معلومات” الى القوات العراقية.

وفيما واصلت الامم المتحدة في الايام الاخيرة كشف تفاصيل عن الرعب والتعذيب والاستغلال الجنسي وتجنيد الاطفال وعمليات القتل، التي يرتكبها “داعش” في العراق، طلب المفوض الاعلى زيد رعد الحسين رفع هذه المسألة الى المحكمة الجنائية الدولية.

من جهتها، اعلنت المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين ان عدد المهجرين منذ بداية الهجوم على الموصل في 17 تشرين الاول قد تضاعف في خلال اسبوع وبلغ 47 الفا و730 شخصا.