IMLebanon

بكتيريا خطيرة تنتشر عالمياً وتهدّد حياة الكثيرين!

bacteria-new

أعلن باحثون بريطانيون أنّ عدوى بكتيرية مقاومة لأنواع متعدّدة من العقاقير ويمكن أن تسبّب مرضاً يهدّد حياة المصابين بالتليف الكيسي انتشرت عالمياً وأصبحت أكثر خطورة بشكل متزايد.

وفي دراسة نشرت في دورية “ساينس”، قال الباحثون إنّ البكتيريا وهي نوع مقاوم للعقاقير تسمى المتفطرة الخراجية (مايكوباكتريام أبسيسوس) يمكن أن تسبّب التهاباً رئوياً حاداً وتشكل خطورة على نحو خاص للمرضى المصابين بالتليف الكيسي وغيره من أمراض الرئة.

وقال البروفسور أندريس فلوتو من جامعة كمبردج والذي شارك في قيادة فريق الدراسة: “البكتيريا تبدو من الوهلة الأولى أنّها انتشرت من البيئة، لكنّنا نعتقد أنّها تطورت أخيراً حتى أصبحت قادرة على القفز من مريض إلى آخر ولتصبح أشد خطورة”.

والتليف الكيسي خلل جيني نادر نسبياً يؤثر على الأجهزة التنفسية والهضمية والتناسلية ويسدّ رئتي المريض بمادة مخاطية لزجة ويجعلهما عرضة لأنواع من العدوى التنفسية.

وفي الدراسة تتبع باحثون من جامعة كمبردج ومعهد “ويلكم تراست سانجر الجينومات” في أكثر من ألف عينة من (مايكوباكرتيام إبسيسوس) أخذت من 527 مريضاً بالتليف الكيسي في عيادات متخصّصة في أوروبا والولايات المتحدة واستراليا.

وقال الباحثون إنّ تحاليل أخرى أشارت إلى إمكانية انتقال العدوى داخل المستشفيات عبر الأسطح الملوثة وعن طريق الهواء، وهو ما يمثل تحدياً خطيراً لإجراءات الوقاية من العدوى داخل المستشفيات.