IMLebanon

الراعي: لتشكيل سريع للحكومة بوزراء تكنوقراط

raii

 

أعرب البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي عن تطلعه إلى تشكيل سريع لمجلس الوزراء بروح الميثاق والدستور، فيكون بوزرائه الكفوئين التكنوقراطيّين، الممثّلين لمختلف شرائح المجتمع اللبناني، جامعًا لا إلغائيًّا، وصورة عن نهج العهد الجديد، وعن الحكومات التي ستليه.

وفي خلال افتتاح الدورة الخمسين لمجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان الذي يتناول شؤونا راعوية وادارية طالب الراعي المجلس الجديد بتحقيق  المصالحة الوطنية الكاملة والشاملة، بوضع قانون جديد للانتخابات النيابية يؤمّن صحة وعدالة التمثيل، ويعطي قيمة لصوت الناخب بحيث يتمكّن من ممارسة حقّه في المساءلة والمحاسبة.

كما طالب بمجلس ينكبّ، على المضي بمواجهة التحديات الراهنة وأهمّها: النّهوض الإقتصادي بكلّ قطاعاته وتعزيز الإنماء والبيئة، تقليص الدَّين العام، إقرار الموازنة وسلسلة الرّتب والرّواتب العادلة والمنصفة للجميع، معالجة خطر النّازحين واللاجئين على المستوى الإقتصادي والأمني والسّياسي والثّقافي، ومستقبل الشباب اللبناني.

من جهته، أمل السفير الباباوي غابريال كاتشيا أن يكون التوافق السياسي في لبنان الذي أنهى الشغور، بداية لصفحة جديدة في بناء دولة تحفظ حقوق اللبنانيين

بعد ذلك، وجه الراعي باسم أعضاء المجلس، رسالة الى البابا فرنسيس يعلمه فيها بأعمال الدورة ويشكره على مبادراته تجاه لبنان ومنطقة الشرق الأوسط ويلتمس بركته الرسولية.

ثم استمع الحاضرون الى تقرير الهيئة التنفيذية وعرض البيان المالي، وأقروهما.

بعد الاستراحة، نظر المجتمعون في النظام الداخلي والنظام المالي لرابطة كاريتاس- لبنان وأبدوا بشأنهما الملاحظات المناسبة تميهدا لوضعهما في صيغتهما النهائية.

November 14, 2016 10:28 AM