IMLebanon

لجنة محمية غابة أرز تنورين افتتحت معرض الحشرات الأول برعاية وزارة البيئة

 

0110

 

افتتحت “لجنة محمية غابة أرز تنورين”، وبرعاية وزارة البيئة، معرض الحشرات الأول من نوعه، خلال احتفال بدأ بلقاء في “البيت الضيافي” Eco Dalida في حضور ممثلة وزارة البيئة لارا سماحه، رئيس بلدية تنورين بالتكليف سامي يوسف، الرئيس السابق للبلدية الدكتور منير طربيه، رؤساء لجان محميات، ممثلة جامعة الروح القدس ـ الكسليك العميدة لارا واكيم، رئيسة دير راهبات العائلة المقدسة في تنورين الام ماري لويس خليل، رئيس التعاونية الزراعية في تنورين ميشال عيد، وحشد من الاصدقاء والبيئيين.

بعد النشيد الوطني، رحب رئيس لجنة المحمية المحامي نعمه حرب بالحضور، وقال:”إن لجنة المحمية وضعت الغابة في متناول الباحثين العلميين، وكان هذا المعرض الأول الذي تنظمه لجنة محمية غابة أرز تنورين الطبيعية بهذه الإحترافية العلمية، فقد أخذ وقتا وجهدا من الأبحاث منذ سنة 2001 حتى اليوم وبمبادرة ذاتية وإشراف شخصي من عضو لجنة المحمية، عالم الحشرات الدكتور نبيل نمر وفريق عمله من طلاب ذوي الإختصاص وبالتعاون مع خبراء أجانب من عدة دول هنغاريا والسويد وفرنسا وألمانيا ولبنان الذي توصلوا لهذا التصنيف ووضعوه في متناول الباحثين وطلاب الجامعات والمدارس كتبا للعلم وطلبا للمعرفة، فشكرا للدكتور نبيل نمر، يا قليل الكلام وكثير الأفعال”.

أضاف: لقد تم إنتقاء نحو /900/ حشرة جرت عليها الأبحاث، وتم تصنيفها من قبل فريق عمل الدكتور نبيل نمر، وهي موضوع المعرض هذا اليوم. كما تم إكتشاف /25/ حشرة غير معرفة لبنانيا وعالميا. أما باقي موجودات وكائنات المحمية فجرت أبحاث أولية عليها، عن النبات والFlora والأزهار والفراشات والطيور والحيوانات والأشجار.”

ثم القت سماحة كلمة وزارة البيئة، وقالت:”هذه المحمية تشكل أكبر غابات الأرز في لبنان وأكثرها كثافة، وبالإضافة الى المحافظة على التنوع البيولوجي المميز والنادر، تلعب أيضا محمية تنورين دورا مهما في ترويج السياحة البيئية نظرا للمناظر الخلابة التي تتمتع بها ودورا في نشر التوعية البيئية خاصة عند الأجيال الناشئة من خلال إستقبالها الدائم لطلاب المدارس، وكذلك تشكل هذه المحمية مختبرا للبحث العلمي الذي يقصده طلاب الجامعات والخبراء العلميين لإجراء الأبحاث عن التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية فيها”.

اضافت : “إنه لأمر مفرح أن هذه الغابة المميزة التي كانت تعاني فيها في السابق أشجار الأرزالمعمرة من يباس وأمراض تهدد بقائها من جراء حشرة السيفالسيا التي تتعرض لها، قد تعافت كليا وأصبحت بحالة ممتازة، وذلك من خلال مشروع دولي نفذته وزارة البيئة مع منظمات الأمم المتحدة والخبراء العلميين من الجامعة الأميركية في بيروت وبفضل تعاون وجهود لجنة المحمية وبلدية تنورين والوزارات المعنية لا سيما قيادة الجيش اللبناني ووزارة الزراعة”.

وتابعت:”وقد كان الدكتور نبيل نمر ضمن فريق الخبراء العلميين الذين عملوا على مكافحة هذه الحشرة، وهو خبير بعلم الحشرات وقد أجرى أيضا العديد من الأبحاث والدراسات حول الحشرات المتواجدة في محمية غابة أرز تنورين الطبيعية، وذلك ضمن إطار مسح التنوع البيولوجي الذي ينفذ دائما في المحمية”.

وأثنت “على جهود فريق الخبراء الوطنيين والأجانب الذي أجرى الأبحاث العلمية مؤخرا على الحشرات المتواجدة في المحمية، وقد ضم هذا الفريق خبراء دوليين من هنغاريا وفرنسا والسويد وألمانيا، إضافة الى طلاب الماجستير والدكتوراه في الجامعات التالية في لبنان: الجامعة اللبنانية، جامعة القديس يوسف، الجامعة الأميركية في بيروت وجامعة الروح القدس الكسليك. وقد أثمرت هذه الأبحاث معرض الجشرات الذي نفتتحه اليوم والذي يستمر بإستقبال الزوار من طلاب الجامعات والمدارس لغاية 18 من تشرين الثاني الجاري، مما سيساهم بنشر التوعية والتربية البيئية حول المحمية والطائنات الحية التي تحتويها ودورها الإيكولوجي.”

أضافت: “إن وزارة البيئة تقدم دوماً الدعم التقني والإداري والمالي الى لجان المحميات الطبيعية في لبنان ليتمكنوا من المحافظة على هذه المحميات وإدارتها بشكل مستدام، وإن الوزارة تولي بشكل خاص أهمية كبرى للدراسات والأبحاث العلمية في المحميات، لما لذلك من أهمية لرصد التنوع البيولوجي في كل محمية وللتعرف أكثر على مختلف الكائنات الحية التي تحتويها ولتحديد الطرق الأنسب للمحافظة عليها ولمنع تدهورها، والوزارة على أتم إستعداد لتقديم أي دعم لازم لمحمية غابة أرز تنورين بهذا الخصوص.”

وختمت شاكرة”لجنة محمية أرز تتنورين الطبيعية وفريق عملها على الجهود المبذولة لحماية هذه المحمية المميزة وتأمين إستدامتها كما شكرت فريق الخبراء العلميين على جهودهم لإنجاز الدراسات العلمية للحشرات في المحمية وللإعداد لهذا المعرض المميز الذي نتمنى له النجاح طيلة فترة إفتتاحه أمام الجمهور.”

ثم قدم الدكتور نمر عرضا مصورا عن المحمية والمراحل التي مرت بها وصمود أرزاتها. ثم شرح عن المعرض الاول للحشرات في محمية تنورين والذي يضم 1500 نوع من الحشرات. ثم انتقل الجميع الى مركز المحمية حيت كانت جولة في المعرض.

وتجدر الاشارة الى ان المعرض يستقبل الزوار من طلاب الجامعات والمدارس لغاية 18 تشرين الثاني بين الساعة العاشرة والثالثة بعد الظهر.