IMLebanon

الحجار: لا فيتو لدينا على أحد خاصة على القوات

 

mohammad-hajjar

 

 

لا يُعارض تيار “المستقبل” تولي حزب “القوات” وزارة سيادية، إلا أنه يبدو ممتعضا من محاولة فرض مضمون اتفاقات ثنائية حصلت بوقت سابق قبل انتخاب رئيس للبلاد على مسار تشكيل الحكومة الحالي، وهو ما لمّح إليه النائب عن “المستقبل” محمد الحجار مشددا على أن “أي اتفاقات ثنائية حصلت بالسابق لا يمكن أن تُلزم الرئيس المكلف بل الأطراف التي عقدت هذه الاتفاقات”.

وقال الحجار لصحيفة “الشرق الأوسط”: “بالمبدأ لا فيتو لدينا على أحد خاصة على القوات التي هي حليفتنا ونرى أن الوزارة السيادية حق لها.. إلا أننا نشدد على وجوب اعتماد مبدأ المداورة بالوزارات السيادية دون استثناء، مع تفهمنا بالمرحلة الحالية لتمسك الرئيس نبيه بري بحقيبة المالية”.

واستغرب الحجار ما تم تسريبه عبر وسائل الإعلام عن لقاء جمع وزير الخارجية جبران باسيل بمسؤول لجنة الارتباط والتنسيق المركزية “حزب الله”، تم خلال الحديث عن فيتو رفعه الحزب بوجه حصول القوات على حقيبة سيادية، علما بأن ما تم إبلاغه للرئيس سعد الحريري هو أن الرئيس بري من يفاوض باسم الحزب.

وأضاف: “لقد أخذ الرئيس بري خلال اللقاء الذي جمعه السبت بالرئيس الحريري حلحلة بعض العقبات التي لا تزال تؤخر تشكيل الحكومة، كذلك تعهد الرئيس عون بالقيام بما يلزم لتسهيل مهمة الرئيس المكلف، ومن هذا المنطلق قد تبصر الحكومة النور في أي لحظة في حال تمت حلحلة الإشكالية المطروحة، مع التشديد على أننا لا نوالي بالمهلة الطبيعية للتأليف والتي تمتد حتى الشهر ونصف الشهر، خاصة إذا ما قارناها مع المهل التي استلزمتها عمليات تشكيل الحكومات السابقة”.