IMLebanon

وكالة الطاقة: نحتاج إلى تحول جذري لوقف ارتفاع حرارة الأرض

14

 

 

قالت وكالة الطاقة الدولية، إن هناك حاجة لتحول جذري في قطاع الطاقة ووقف الانبعاثات تماما بحلول عام 2040، لقصر الارتفاع العالمي في درجة الحرارة على 1.5 درجة مئوية.

ويأتي أول تقرير لوكالة الطاقة بشأن المستوى المناخي المستهدف في اتفاقية باريس، في وقت تلتقي فيه أكثر من 190 دولة في مراكش بالمغرب لوضع تفاصيل الاتفاقية العالمية التي تم التوصل إليها العام الماضي.

وقالت الوكالة في توقعاتها لعام 2016 للطاقة العالمية “النتيجة الحتمية هي أن هناك حاجة ماسة للقيام بتخفيضات جذرية فورية في انبعاثات قطاع الطاقة من ثاني أكسيد الكربون حتى تتاح الفرصة لتحقيق المستوى المستهدف وهو 1.5 درجة مئوية”.

وقال التقرير إنه سيكون من الضروري أن يأتي نحو 90 في المئة من إنتاج الكهرباء من محطات الطاقة النووية، أو مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية، في حين سيكون توليد الطاقة من الوقود الأحفوري مثل الغاز بحاجة لتكنولوجيا لتجميعه وتخزينه.

وبموجب سيناريو السياسات الجديدة للوكالة الدولية للطاقة من المتوقع أن يسهم توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بنحو 37 في المئة من المجمل بحلول 2040.

وقال التقرير إنه بالإضافة إلى ذلك فسيتعين أن تعمل كل مركبات نقل الركاب والمركبات التجارية الخفيفة أو الفان بالكهرباء، في حين سيكون من الضروري أيضا زيادة تشغيل كل الشاحنات والحافلات بالكهرباء حتى يتم الوفاء بالمستوى المستهدف لارتفاع درجة الحرارة العالمية.

وقالت الوكالة إن 1.3 مليون سيارة فقط من إجمالي المخزون العالمي للسيارات والذي يبلغ نحو مليار سيارة ستعمل بالكهرباء بحلول نهاية 2016.

وصدقت نحو 100 دولة على اتفاقية باريس التي بدأ سريانها في الرابع من تشرين الثاني وتسعى لقصر ارتفاع درجات الحرارة على أقل من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية و”مواصلة الجهود” لقصر الارتفاع في درجات الحرارة على 1.5 درجة مئوية.